منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > المنتديات العلمية > منتدى الباراسايكولوجي والفلك > عالم الفلك والابراج

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2009, 06:37 AM رقم المشاركة : 1
لـــمار
عضو أحبَ عراق السلام

الصورة الرمزية لـــمار
 
تاريخ التسجيل : May 2009
رقم العضوية : 29429
المواضيع : 827
الردود : 6739
مجموع المشاركات : 7,566
معدل تقييم المستوى : لـــمار is on a distinguished road

لـــمار غير متواجد حالياً

عضو مسجل بالجفصات:  - السبب:
: 1 ( ...)
اسئلة واجوبة عن الفضاء


اسئله واجوبه في موضوع الفلك



ماهو النيزك ؟

احيانا اذ تنظر الى الفضاء يخيل اليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك بسرعة قصوى. كن مطمئنا فلن تسقط على كل حال هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة . انها قطعة صخر صغيرة في الغالب تجول في الفضاء . حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء في الغلاف الجوي تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق احيانا هذه الصخور الفضائية هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة . لكن ذلك نادر جدا .

لماذا يكون القمر هلالا في بعض الاحيان ؟


اثناء الليل لا تعود ترى الشمس والحال انها ليست مطفأة . انها تشع فوق بلدان اخرى. لكن القمر لانه عال جدا في الفضاء يستمر في تلقي ضوئها . احيانا يكون كله مضاء ويظهر لنا بشكل قرص مدور . واحيانا اخرى تضيئه الشمس جانبيا ويتخذ بالنسبة الينا شكل هلال . واحيانا اخرى ايضا لا نعود نراه يلمع لكنه مع ذلك في الفضاء . اذا كان الطقس جميلا جدا فاننا نستطيع عندئذ ان نرى شكله المستدير تماما. ولكن هذه المرة في النهار .


لماذا ترف النجوم ؟


تعرف ان الهواء الذي يحيط بالكرة الارضية تحركه الريح . ولكن في الغلاف الجوي ايضا تحركات اخرى تموجات واضطرابات لا نحس بها . الهواء تعرقل رحلة نور النجوم بل تحول احيانا دون مروره . لهذا السبب يبدو لنا ان النجوم ترف فتكاد تنطفئ ثم تعود فجاة فتضيء . هذا شبيه الى حد ما برؤية مصابيح السيارات عبر ستار المطر . يبدو لنا انها ترتجف والحال ان ضوءها لا يتغير .



اصحيح ان هناك دبا كبيرا في الفضاء ؟
بعض النجوم تشكل في الفضاء صورا مدهشة تذكر بحيوانات او مسوخ او اشياء . بسبب هذه الاشكال يسميها الفلكيون الدب الاكبر او الدب الاكبر اشبه بعربة خيل او بقدر ذات مقبض منه بالحيوان الكبير الذي يحمل اسمه تسل في ليلة صحو شديدة الصفاء بان تجد الاشكال التي ترسمها الكوكبات في الفضاء .



اين يبدا الفضاء:



حين ترتفع عينك، تكتشف فوق راسك فضاء ازرق او رمادياَ في النهار, اسود في الليل.لكانه قبه تغطي الارض. ولكن الفضاء, في الواقع, يبدا من الهواء الذي تتنفسه والذي يحيط بك.

وهو ايضا، هذه الغيوم التي تمر في الاعلى، ومن بعدها، القمر والشمس، وبعدهما بالاف اضعاف المسافه، النجوم. هذه التي تراها تلمع، بالعين المجرده، اي بعينك فقط، ولكن كذلك هذه التي لا يمكنك ان تكتشفها الا بفضل اجهزه قويه جداَ.



لماذا لا نرى النجوم في وضح النهار؟



تعرف ان الشمس تشع في النهار. تشع حتى حين يكون الفضاء رماديا, حتى حين تحجبها الغيوم, حتى حين يهطل المطر. ترسل نورها الى كل الهواء الذي يجعل الفضاء ازرق. هذا نور الشمس قوي الى درجه انه يمنعنا من رؤية النجوم. لا نستطيع ان نتامل النجوم، والحال انها موجوده. في اليل لا يعود هناك شمس. وترى عندئذ النجوم تتلألأ في الفلك الاسود، وحين يكون الطقس جميلاً ، يمكنك ان تتسلى بعدها وان تحاول معرفتها.



هل توجد نجوم فوق كل البلدان؟

اعتقد الناس طويلاً ان الارض تشبه صحناً كبيراً مسطحاً تماماً , وضع عليه الفضاء مثل قطعه, انت تعرف ان الارض في الواقع كرويه. انها تشبه كرةً ضخمةً والفضاء يحيط بها كلياً. حول كوكبنا كله نجوم, يمكن ان نتاملها في كل البلدان. لكنها ليست النجوم ذاتها في كل مكان, وفي كل منطقه من العالم, يمكن للسكان ان يتاملوا نجوماً مختلفةً.


الا يلمع الفلك غير النجوم؟


حين يكون الليل صافيا، ترى التماع الاف النقاط الضوئية الصغيرة.انها النجوم. ولكن في الفضاء ، هنالك ايضا كواكب سيارة واقمار تلمع لانها مضاءة من بعيد جدا بنور الشمس، حتى لو كنت، انت، عندئذ في الليل. على كل حال، ان النقطة الاكثر تلالؤا في الفضاء هي كوكب سيار: الزهرة. يسميها الكثيرون نجمة الراعي لانها تلمع في الساعات التي يسيرفيها الرعاة قطعانهم، اي في الصباح والمساء. وكذلك تسمى في لغتنا تارة نجمه الصبح وطورا نجمة المساء. كما تطير في الفضاء طائرات، ذات اضواء وامضة كالنجوم.





لماذا تقوم الشمس بجولتها في الفلك؟



ان الذين راقبوا الفلك في البداية، لم يستعملوا الا عيونهم. لكن عينا لا تلتقط الا كمية ضئيلة من النور لانها صغيرة جدا. لذلك، شيئا فشيئا، صمم العلماء والمهندسون اجهزة متطورة اكثر فاكثر. انها المراقب والتلسكوبات ذات"العيون" الكبيرة جدا. والتلسكوب العملاق، الاثقل من باص، يتيح لنا ان نرى ننور شمعة على مسافة عشرة كيلو مترات! تعود في المساء، قبل ان تذهب لتغيب وراء الافق . في الواقع، ليست الشمس هي التي تتحرك، لكن الارض هي التي تدور! تقوم بدورة حول نفسها كل يوم من اربع وعشرين ساعة. وهي سرعة هائلة: في اوروبا، مثلا، تدور بسرعة الف ومئتى كيلو متر في الساعة، اي ثمانية وعشرين الف كيلو متر في اليوم تقريبا. والحال اننا لا نشعر بذلك. لكاننا على دوامة في وجه الشمس. وقد اعتدنا ذلك الى درجة اننا نحسب انها هي التي تدور، لا نحن!



هل تدور النجوم مثل الارض؟



ها انت تعرف ذلك: الارض تدور كدوامة، لكنها ليست الوحيدة! في الفضاء، لا شيئ يبقى ثابتا. القمر، والشمس، والنجوم تدور حول نفسها. بعضها يجري ببطء شديد: القمر والشمس، مثلا، يقومان بدورة كل شهر تقريبا. وبعضها الاخر يجري بسرعة كبرى، كبعض النجوم التي تقوم بمئات الدورات في الثانية. لكننا، من الارض ، لا نستطيع ان نرى ذلك بالعين المجردة.



ما النيزك؟



احيانا، اذ تنظر في الفضاءن يخيل لااليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك، بسرعة قصوى. كن مطمئنا، فلن تسقط! على كل حال، هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة. انها قطعة صخر، صغيرة في الغالب، تجول في الفضاء. حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء، في الغلاف الجوي، تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق. احيانا، هذه الصخور الفضائية، هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما، تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة. لكن ذلك نادر جدا.



ما هي حلقات زحل؟



كوكب زحل, مثل المشتري, كرة عملاقة بلا سطح صلب. في غلافه الجوي الكثيف, تجري غيوم تحركها اعاصير وعواصف عنيفة. ولكن زحل، على الاخص، محاط بحلقات. لاحظها الفلكيون منذ زمن بعيد. اما اليوم، فنحن نعرفها جيدا بفضل المسابر الفضائية. انها ملونة، بخطوط مشرقة ومظلمة، كخرات اسطوانة التسجيل. تتالف من قطع جليدية واخرى صخرية. وهي كثيرة جدا. بعضا صغير كذرات الغبار، وبعضها الاخر كبير كالشاحنات. من الافضل الا نصطدم بها.



هل المناخ حار جداً على عطارد , قرب الشمس ؟

تصل الحرارة على عطارد في النهار الى اربع مئة درجة وهي كافية لاذابة الرصاص لكنها تصل ليلاً الى مئة وسبعون درجة تحت الصفر وهي برودة رهيبة لا تصل اليها اقوى الثلاجات هذا الكوكب الاصغر بكثير من الارض ليس ثقيلا بما فية الكفاية ليحتفظ بغلاف من الغازات حين تسقط علية اشعة الشمس مباشرة يشتد علية الحر كثيرا وحين لا تضيئة يشتد علية البرد كثيرا لقد سقطت على عطارد صخور آتية من الفضاء أي نيازك لانة ليس محميا باي طبقة من الهواء وقد تركت هذة النيازك على سطحة فوهات كبيرة مثل فوهات سطح القمر.



هل الارض هي الاقرب الى الشمس ؟


عطارد ، الزهرة ، الارض ، المريخ….. الارض اذاً هي 3 السيارات الاقرب الى الشمس والتي يتالف سطحها من الصخور صلبة هناك 4 سيارات اخرى ابعد منها: المشتري ، زحل ، اورانوس، نبتون .

هذةالاخيرة اكبر بكثير من الاولى وتتالف خصوصا من غازات وجليد وسوائل غير معروفة في الارض هذة الكواكب الثمانية تدور حول الشمس بتنسيق تام وكانها تلك الخيول الخشبية في مدينة الملاهي وحدة كوكب بلوتون لا يتبعها انة بعيدا جدا عن الشمس ومع ذلك فهو صغير انة غريب حقا وعلى حدة في النظام الشمسي.



كيف هو المناخ على الزهرة ؟


جارتنا الزهرة تكاد ان تكون شقيقة الارض فلها تقريبا الحجم ذاتة والوزن … لكنها تدور في الاتجاة المعاكس الهواء لبذي يحيط بها اثقل بألف مرة تقريبا من هوائنا يتالف من غاز لن نستطيع ابدا ان نتنفسة وغاز الكربون هذا يحفظ حرارة الشمس تبلغ الحرارة على الزهرة 500 درجة وهناك غيوم عجيبة برتقالية اللون تحول دون رؤيتنا لسطح الكوكب انها تتالف من قطرات حمض الكبريتيك وهو مادة خطرة جدا الزهرة حقا جحيم بكل معنى الكلمة ولا مجال ابدا لذهابنا اليها



لماذا يسمى المريخ بالكوكب الاحمر ؟
يخيل الى المرء ان المريخ كوكب صدىء وهذا صحيح الى حد ما لة لون برتقالي جميل لأن ارضة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد سطحة اشبة بالصحراء تنتصب عليها براكين مطفأة تفوق في ارتفاعها اعلى جبال الارض كما تتخلل سطح المريخ فوهات حفرتها النيازك وتشقة تصدعات عميقة لة غلاف جوي خفيف جداً من غاز الكربون احياناً تهب على المريخ عواصف عنيفة تجرف سحاباً من غبارٍ لا تلبث ان تشكل في بعض المواضيع كثباناً هائلة



احقاً لا وجود للمريخيين ؟
لا شك ان المريخ ليس جنة والحال ان الفلكيين قد اعتقدوا طويلاً ان هناك كائنات تعيش علية وقد لاحظوا بالفعل عاى سطح هذا الكوكب اقنية وظنوا ان المريخيين شقوها لجر المياة واليوم صورت الاقمار الصناعية بالفعل اوديةً لكننا نعلم ان المريخ لم يعد فية ماء سائل والحال ان قبتين من الجليد تغطيان قطبية تذوبان صيفاً وتتكونان من جديد في الشتاء واكن لاحياة بلا ماء سائل ولا وجود حقاً للمريخيين



ما هو اكبر كوكب سيار ؟
انة المشتري ! وهو اكبر بمرتين ونصف المرة من كل الكواكب السيارة الاخرى مجتمعةً ليس لة ارض صلبة بل هو كتلة ضخمة من الغازات التي صارت سائلة والتي تحيط بنواة كبرى من االصخر والجليد وعلى كبر حجمة فهو يدور بسرعة كبيرة جداً حول ذاتة في عشرة ساعات هذة السرعة تولد في غلافة الجوي زوابع واعاصير شديدة الغنف وتنشأ من هذة الاعاصير بقعة حمراء هائلة يميزها الفلكيون جيداً



ما اكبر الكون؟

يصعب على العقل البشري أن يتصور صوره حقيقية لحجم الكون فنحن لا نعرف حجمه ومن الصعب أن نتصورها أيضا.إذا بدأنا من الكره ألا رضيه وانطلقنا خارجها فإننا سنعرف مدى صعوبة معرفة حجم الكون،فالأرض جزء من النظام الشمسي ،لكنها جزء صغير جدا،ويتكون النظام الشمسي من الشمس والكواكب التي تدور حولها ،والنجوم والنيازك.
إن هذا النظام الشمسي جزء صغير من نظام أخر يسمى (المجره)وهي تتكون من ملايين النجوم،والتي قد يكون كثير منها اكبر من شمسنا،وقد يكون لها انظمه شمسيه خاصة بها.

النجوم التي نراها في مجرتنا التي نسميها درب البانه – الطريق اللبنيه–كلها شموس وهي جميعها بعيده جدا حتى إن المسافات تقاس بالسنوات الضوئية وليس بالأميال،فالضوء يقطع حوالي000 000 000 6000

ميل في الساعة،واقرب نجم إلى الكره ألا رضيه هو(الظلمان)الذي يبعد مسافة 25 ألف مليون ميل ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.

‍‍‍‍‍‍‍لكننا لا نزال نتحدث عن مجرتنا التي يعتقد أن عرضها حوالي 100 سنه ضوئية أي 100 ألف ضعف أل(000 000 000 6000) ميل.

كما أن مجرتنا جزء صغير من نظام اكبر،وربما يكون هنالك ملايين المجرات وراء درب اللبانة وربما تظل هذه المجرات جميعها ،ولو وضعت معا ،جزءا من نظام اكبر.

لذلك تدرك أن من المستحيل علينا أن نكّون فكره عن حجم الكون ،ويعتقد العلماء انه شاسع ويزداد توسعا،وهذا يعني أن مجرتين اثنتين ستجدان نفسيهما ،في كل بضعت بلايين من السنوات ،متباعدتين عن بعضهما البعض ضعف ما كانتا عليه من قبل



ما هي السنه الضوئيه؟

تقاس المسافات الصغيره، مثل طول كتاب او ملف وعرضه بالسنتمترات او الانشات.وتقاس المسافات الاكبر بالامتار او الاقدام ، والمسافات الاكبر من ذلك تقاس بالكيلمترات او بالاميال .لكن لا يمكن قياس مسافات طولها مليارات او تريليونات الكيلومترات بهذه الوحدات اننا بحاجه الى وحدة قياس لمثل هذه المسافات ان السنه الضوئيه في الحقيقه هي وحدة مسافات لقياس المسافات الكبيره جدا بين الكره الارضيه والنجوم .
تعرف ألسنة الضوئية بأنها المسافه التي يقطعها الضوء بسنه واحده وتبلغ المسافه التي يقطعها الضوء في سنه واحده(000 000 000 460 9) كيلومتر .وتبلغ سرعة الضوء (300)الف كيلومتر في الثانيه. وبهذه السرعه يقطع الضوء مسافة (18)مليون كيلومتر في الدقيقه .وتسمى هذه المسافه بالدقيقه الضوئيه .فعندما نقول ان جسما سماويا معينا يبعد عنا دقيقه ضوئيه واحده فان ذلك معناه ببساطه ان ذلك الجسم يقع على بعد(18)مليون كيلومتر من الارض . وعلى سبيل المثال تبعد الشمس عن الارض مسافة (8) دقائق ضوئيه و(20)ثانيه ضوئيه ، أي ان بعد الشمس عن الارض يساوي (000 000 150 ) كيلومتر.
وتبلغ المسافه التي يقطعها الضوء في سنه واحده(000 000 000 460 9) كيلومتر ،وللايجاز يمكن القول ان هذه المسافه تبلغ (9,46) ترليون كيلومتر او (5,88) ترليون ميل ، ويجوز ان نقول انها (9,46) مليون مليون كيلومتر او(9,46) × (10) كيلومتر .وهذه المسافات تعرف بسنه ضوئيه واحده .
و حسب القياس بهذه الوحده ،يبعد القمر عن الارض(1,25)ثانيه ضوئيه، ويبعد اقرب نجم الى الارض ، ويدعى( الظلمان القريب) ،(4,25 )سنه ضوئيه.ومعنى ذلك اننا لو حلقنا بطائره سرعتها (300)الف كيلومتر بالثانيه فان وصولنا الى هذا النجم سوف يستغرق (4,25) سنه(لكن مثل هذه السرعه للطائرات غير ممكنه على كل حال). وتوجد نجوم كثيره يستغرق وصول ضوئها الى الارض آلافا من السنين .لذلك فان من المناسب قياس المسافه بيننا وبين مثل هذه النجوم بالسنوات الضوئيه .


كم يبلغ عددالنجوم في الكون؟

بكثير من الصبر،قد تستطيع أن تعد كل النجوم التي تتلألأ في الليل . لكن هناك ،في الواقع،ملايين النجوم الأخرى.أنها بعيده إلى درجة أننا لا يمكن أن نميزها ألا بأجهزة المراصد القوية . وهكذا, فأن مجرتنا تضم نجوما أكثر بعشرين مليون مرة من تلك التي تستطيع أن تراها في السماء . وفي الكون , توجد مليارات من

المجرات المماثلة لمجرتنا.حياتك كلها لا تكفي لتمييز النجوم واحدة واحدة. لكأنك تحاول أن تعد , بصبر لا ينفذ, حبات الرمل التي أحد الشواطئ!



هل يمكن ان تنشب حرب النجوم؟



لا شك أنك شاهدت أفلاما سينمائيه عن مركبات فضائيه جباره تغزو النجوم،وعن أناس يعمرون كواكب اخرى ويحاربون الأعداء القادمين من كواكب بعيده.هذه القصص تثير حماسك طبعا.الا أن الرحلات في الفضاء طويله وشاقه،ولو استطعنا السفر بسرعه الضوء،فاذا،لاشك أن سكان الأرض لن يشهدوا أبدا هذه المغامرات.انما الأمور الدهشه،التي يمكن اكتشافها على كوكبنا،كثيره الى درجة أن الملل لن يجد طريقه

اليك!



هل تتلاقى النجوم احيانا؟

تعرف أن سطح القمر تتخلله فجوات كتيرة،لأنه قد انقضت عليه الاف الصخور التي كانت تسافر حول الشمس.النجوم كذلك تتلاقى احيانا. في حومة المجرات،هناك نجوم متقاربة الى درجه انها تتلاقى عبر

ماتقذفه من غازات:هكذا تنشأ نجوم مزدوجه بكل معنى الكلمة.كما يحدث أن تتقارب مجرتان الى دجة اختلاط نجومهما.لأن كل شيء يتحرك ويتحول بلا توقف في الكون،مما يضاعف متعة الذين يعرفون كيف

يراقبونه.



هل سنعرف يوما بشرا من خارج الأرض؟

لفترة طويلة،ظن الناس أن هناك ((أقزاما خضرا)) يعيشون على المريخ.ومن ثم،أثبتت الآلات الضخمة،التي حطت على هذا الكوكب. أنه لا وجود للمرخيين . ونعرف أيضا أنه لا مجال للحياة في أي من كواكب النظام الشمسي .ولكن, ربما توجد كائنات حية في أمكنه أخرى من الكون. يؤمن الفلكيون بذلك إلى درجة أنهم يبثون في الفضاء رسائل من نوع خاص . بل أن هناك مسابر فضائية تحمل معها رسوما لأرضنا. قد يتلقى بشر من خارج الأرض هذه الرسائل, أو نتلقى ,نحن,ذات يوم , إشاراتهم لأن كل هذا ممكن .



هل يمكن ان نهتدي بالنظر الى النجوم؟
في اليل تضيء فضائنا نجمة قوية اللمعان الى حد ما، وواقعه دائما في الموضع ذاته، ، في كوكب الدب الاصغر ،قرب الدب الاكبر . انها تشير بدقه الى الشمال، كالبوصله، اسمها النجم القطبي . متى لاحظنا الدب النجم القطبي ، فبامكاننا ان نهتدي به لنجد طريقنا . اما البحاره ، فيعرفون على المحيطات بفضل النجوم والشمس ، يقيسون ارتفاعها في الفضاء ، في ساعات معينه، ويجرون حسابات . هكذا ،يحددون مواقعهم في خرائط البحار .



هل كان لقدامى المصريين حقا رمز هو الشمس ؟
تقدم الشمس لنا حرارتها ونورها ، تنمي النباتات ، من دونها ، لا نستطيع ان نعيش . اهميتها كبيره بالنسبه الى الناس الى درجه ان القدامى المصرين ، وكثيرون غيرهم ، كانوا يخافون اختفائها . بل كانوا يعتقدون ان ملكهم الفرعون ، هو ابن الشمس . كما كان السكان القدامى للمكسيك يتهيئون الشمس والقمر . لقد كان هذان الشعبان يجيدان مراقبة حركات النجوم والكواكب السياره في السماء .



هل نستطيع ان نسير على الشمس؟
كلا بالطبع ، لان حرارتها ستحرقنا ،ولكن كذلك لان الشمس ليس لها ارض صلبه كما كوكبنا لكوكبنا . انها كره من الغازات المضيئه . احيانا، تحدث فيها اعاصير يستطيع الفلكيون ان يروها باجهزتهم القويه. كما تنفجر في بعض المواضع ، وتقذف النار الى مسافة مئات الاف الكيلومترات ، انه مشهد خارق ، متلا رايناه عبر الات متطوره، فلا بد ان نفهم قوة الشمس الجبارة .

هل الشمس كره من النار ؟
الشمس كره عملاقه، اكبر من الارض بمليون مره . لكنها ليست بالضبط كره من النار . بل تتالف من غازات لاهبه، على درجة من الحراره اقوى بكثير من كل ما تعرفه. فانت تعرف ان الشعله حاره جدا؛ لكنها لا تضيء الى هذا الحد، فلا بد ان تكون حقا ضخمه ، واحر بكثير من النار .

الا يوجد الا شمس واحده في الفضاء؟
الشمس ، بالنسبه الينا، مهمه الى درجه اننا لا نتصور وجود مليارات من الشموس، فهي اقرب منهاالينا بكثير. لذلك نراها كبيره جدا. والحال انها نجمه كالاخريات، لكنها نجمه
.



hszgm ,h[,fm uk hgtqhx


من مواضيع لـــمار في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة سومر ; 07-01-2009 الساعة 05:05 PM .
قديم 07-01-2009, 05:09 PM رقم المشاركة : 2
سومر
مشرف سوبر سابق

الصورة الرمزية سومر
 
تاريخ التسجيل : Sep 2008
رقم العضوية : 24475
الإقامة : البصـــــــــــرة
الهواية : المطالعة - كرة القدم
الجنس : Male
المواضيع : 1060
الردود : 10331
مجموع المشاركات : 11,391
معدل تقييم المستوى : سومر is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سومر

سومر غير متواجد حالياً

افضل محاور نقاشي الاول:  - السبب: اجمل تقرير ثقافي الاول:  - السبب: المميز بالاحكام القانونية:  - السبب:
: 3 ( ...)
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


موضوع جميل جدا وفيه تفاصيل مفيده ومميزه

عن عالم الفلك ، وان كان بعض فقراته قد سبق

التطرق اليها ، ومع ذلك سيبقى بالقسم ...

وبانتظار جديدك ِ المميز والمفيد يا وردة .


تحياتي
.

من مواضيع سومر في المنتدى







التوقيع - سومر

قديم 07-04-2009, 08:00 PM رقم المشاركة : 3
صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز
(عضوة فريق النساء للتحدي )

الصورة الرمزية صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز
 
تاريخ التسجيل : Sep 2008
رقم العضوية : 23880
الإقامة : محط,,,,,,,,ة الانتـــــ,,,,,ظار
الهواية : shoping and deance
الجنس : Female
المواضيع : 334
الردود : 1779
مجموع المشاركات : 2,113
معدل تقييم المستوى : صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز is on a distinguished road

صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز غير متواجد حالياً

افتراضي


من مواضيع صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز في المنتدى







التوقيع - صــــاحبــــة ألإمــــتـــــياز






نســــــير بـــــلا أنتـــــــهاء

نـــــــمر ولا بقــــــــااء


موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


اسئلة واجوبة عن الفضاء

عالم الفلك والابراج



الساعة الآن 11:13 PM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية