اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
 

 

 
العودة   منتديات عراق السلام > المنتديات العلمية > المنتدى الطبي
 

المنتدى الطبي يتضمن كافة المواضيع والنقاشات والابحاث الطبية والكتب العلمية التي تتعلق بالطب والصحة

 
الإهداءات
 

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2010, 11:29 AM   رقم المشاركة : 1
Love Kingdom
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Love Kingdom
الملف الشخصي






 
الحالة
Love Kingdom غير متواجد حالياً

 
Love Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the rough
الأوسمة

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الاولى بمسابقة سيدة المطبخ:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائم  


 
Important مرض بهجت " Behcets disease "





مرض بهجت هو التهاب مناعي مزمن يصيب الأوعية الدموية مسبباً قرح فى الفم والأعضاء التناسلية تكون مصحوبة بإصابات فى العين والمفاصل والجلد والجهاز الهضمى، ولا يعرف له سبب حتى الآن. وقد سمى هذا المرض على اسم أول طبيب اكتشفه وهو دكتور تركى اسمه "خلوصى بهجت" وقد اكتشفه عام 1937.
وينتشر هذا المرض فى بعض الأجزاء من العالم حيث ينتشر فى الشرق الأقصى والأوسط وكذلك حوض البحر الأبيض المتوسط، ولعل أشهر الأقطار التى ينتشر فيها المرض هى اليابان، كوريا، الصين، إيران، تركيا، تونس والمغرب.
ويعتبر مرض بهجت نادر الحدوث في الأطفال حتى فى الأماكن الجغرافية التى ذكرت سابقاً والتي ينتشر فيها المرض ولا تكتمل صورة المرض فى الأطفال أقل من 16 سنة إلا في 3% فقط من المرضى ويعتبر سن ما بين 20 - 35 عام هو السن الأشهر لظروف المرض وتتساوى نسبة حدوثه فى الذكور والإناث ولكن المرض يكون أكثر شدة فى الذكور.
لا تزال أسباب المرض غير معروفة ويعتقد البعض بأن هناك بعض العوامل الوراثية والتى تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالمرض ولا تزال الأبحاث مستمرة للبحث عن أسباب المرض وطرق علاجه والمرض ليس معديا.
أعراض المرض:
1- قرح الفم: قرح الفم من أشهر أعراض المرض وتكاد تكون موجودة فى كل المرضى وتعتبر من الأعراض الأولى حيث تظهر فى ثلثى المرضى هذا بالإضافة إلى الأعراض التالية :
* قرح الأعضاء التناسلية: فى الأطفال الذكور تظهر هذه القرح على كيس الخصية وبنسبة أقل على العضو الذكري ، كذلك قد يعانى المريض من التهاب الخصية. أما فى الإناث فغالباً ما تظهر القرح على الأعضاء التناسلية الخارجية وتشبه هذه القرح تلك الموجودة فى الفم .
* إصابة الجلد: تتنوع إصابات الجلد حيث قد تظهر فى صورة طفح يشبه حب الشباب ويظهر ذلك فقط بعد البلوغ، كذلك قد تظهر بعض الحبوب الحمراء والتى غالباً ما تكون موجودة على الساقين .
أما اختبار باثرجى فيعتمد على رد فعل الجلد للوخز بالإبره وتستخدم كاختبار لتشخيص المرض ويكون ذلك فى صورة حبيبة حمراء أو مليئة بالصديد تظهر على الجلد بعد 24 إلى 48 ساعة فى مكان الوخز بإبرة معقمة.
* إصابة العين: وهى من الأعراض البالغة الخطورة فى المرضى وتظهر فى 50% من المرضى وترتفع هذه النسبة فى الذكور لتصبح 70% وغالباً ما تصاب العينين وفى معظم الحالات يحدث ذلك بعد 3 سنوات من بداية المرض وغالباً ما يسلك التهاب العين مساراً مزمناً مع بعض فترات من النشاط بين الحين والآخر .
وظهور عرضين مما سبق بالإضافة إلى تقرحات الفم يؤكد المرض وقد تكون هناك أعراض أخرى تشمل :
1- إصابة المفاصل: تصاب المفاصل فى 30-50% من الأطفال وأشهر المفاصل التى تتأثر هى مفاصل الكاحل، الركبة، الرسغ والكوع. وقد يظهر الالتهاب فى مفصل واحد أو عدد قليل من المفاصل (أقل من 4) وغالباً ما يستمر التهاب المفاصل لأسابيع قليلة تزول أعراض الالتهاب بعدها دون أن تسبب أية تشوهات.
2- إصابة الجهاز العصبى: نادراً ما يصاب الجهاز العصبى فى الأطفال الذين يعانون من المرض ولكن قد تحدث بعض التشنجات، ارتفاع فى ضغط السائل المحيط بالمخ، وبصفة عامة تكون الأعراض أشد فى الذكور عنها فى الإناث .
3- إصابة الأوعية الدموية: وتحدث فى 12-30% من الأطفال المصابين بالمرض وقد تكون مؤشراً سلبياً على مسار المرض إذ أنها غالباً ما تصيب الأوعية الدموية الكبيرة فى الجسم. ولعل أشهرها هى أوردة الساقين والتى قد تؤدى إلى تورم وألم فى سمانة الرجل.
4-إصابة الجهاز الهضمى: وهى أكثر شيوعاً فى أطفال الشرق الأقصى وتظهر فى صورة قرح بالأمعاء.
بالمقارنة بالكبار فإن مرض بهجت يعتبر مرض نادر فى الأطفال وقبل البلوغ يختلف المرض إلى حد ما فى الأطفال عنه فى الكبار أما إذا ظهرت أعراض المرض بعد البلوغ فتتشابه أعراض المرض فى الأطفال والكبار.
تشخيص المرض:
يعتمد تشخيص المرض بصورة أساسية على الأعراض الإكلينيكية ولا توجد اختبارات معملية محددة للمرض ولكن يظهر العامل الوراثى HLA-B5 فى حوالى نصف الأطفال المصابين ويكون المرض شديداً إلى حد ما فى هذه المجموعة من الأطفال.
كذلك يكون اختبار باثرجى إيجابياً فى 60-70% من المرضى،. ولأن مرض بهجت قد يصيب عدد كبير من أعضاء الجسم فإن المريض غالباً ما يحتاج إلى استشارة أخصائى عدة أخصائيين مثل الرمد والجلد والأعصاب.
العلاج:
لا يوجد علاج محدد لمرض بهجت، ولكن هناك عدد كبير من الأدوية التى يمكن استخدامها لعلاج إصابات الأعضاء المختلفة. وبينما قد يوجد بعض المرضى الذين لا يحتاجون إلى أى علاج دوائى. فعلى الصعيد الآخر قد يحتاج بعض المرضى إلى أكثر من دواء خاصة أولئك الذين يعانون من إصابة العينين والجهاز العصبى أو الأوعية الدموية.
ونظراً لندرة المرض بين الأطفال فإن معظم الخبرات المتوفرة لعلاج هذا المرض مستمدة من علاج المرض فى الكبار وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج المرض العقاقير التالية:
1- عقار الكولشيسين: ومن أخطر أعراضه الجانبية تأثيره على الكلى وكان هذا العقار يستخدم فى الماضى لعلاج كل أعراض مرض بهجت ولكن حديثاً وجد أنه أكثر فاعلية فى علاج التهابات المفاصل والحبيبات الجلدية ويجب ألا تزيد الجرعة الكلية عن 8 ملجم يأخذ بعدا المريض راحة لمدة ثلاثة أوأربعة أيام ثم تكرر الجرعة وهكذا.
2- الكورتيزون: وهو عقار فعال للسيطرة على الالتهاب ويمثل هذا العقار العلاج الأساسى فى حالة إصابة العين أو الجهاز العصبى أو الأوعية الدموية وغالباً ما تكون جرعة العلاج كبيرة (1-2 مجم/كجم/فى اليوم) وفى بعض الحالات التى تحتاج إلى تحقيق تحسن سريع وملموس قد يعطى الطبيب الكورتيزون للمريض فى صورة حقن وريدى (30 مجم/كجم/يومياً لمدة 3 أيام) كذلك تفيد مراهم الكورتيزون فى علاج قرح الفم أما القطرات فتستخدم لعلاج العين.
3- الأدوية المثبطة للجهاز المناعى: تستخدم هذه الأدوية حينما يكون نشاط المرض شديداً مثل أولئك الذين يعانون من التهابات شديدة بالعين أو الأعضاء الداخلية وتشمل هذه الأدوية عقارات الأزاثيوبرين، سيكلوسبورين، وسيكلوفوسفاميد.
4- الأدوية المضادة للتجلط: وذلك فى حالة إصابة الأوعية الدموية وان كان عقار الأسبرين كافياً فى معظم المرضى.
5- علاجات موضعية لقرح الفم والأعضاء التناسلية.
ويحتاج علاج مرض بهجت والمتابعة الطبية إلى فريق عمل يشمل بجانب أخصائى روماتيزم الأطفال، أخصائى الرمد، أمراض الدم ويجب أن يكون التواصل مستمراً ما بين الأسرة أو المريض مع الطبيب المعالج.
ما هى الآثار الجانبية للعلاج المستخدم؟
تتنوع الآثار الجانبية تبعاً للدواء المستخدم ويمكن تصنيف هذه الآثار كالآتى:
1- الكولشيسين: ويعتبر الإسهال من أهم الأعراض الجانبية لعقار الكولشيسين وهو أول إنذار لوقف الدواء وقد يسبب إيضا، وان كان ذلك فى حالات نادرة، انخفاض فى عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، كذلك قد يسبب نقصاً فى عدد الحيوانات المنوية.
2- الكورتيزون: بالرغم من كفاءة الكورتيزون فى السيطرة على الالتهاب إلا أن استخدامه يكون دائماً محدوداً نظراً للآثار الجانبية التى يسببها خاصة مع استخدامه لمدد طويلة حيث قد يؤدى استخدام الكورتيزون إلى مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، هشاشة العظام، المياه البيضاء فى العين وتأخر نمو. وينصح دائماً بأخذ الكورتيزون كجرعة واحدة فى الصباح. كذلك يجب إضافة الكالسيوم إلى قائمة العلاج خاصة إذا كان المريض سيستخدم الكورتيزون لمدة طويلة.
3- الأدوية المثبطة للجهاز المناعى:
قد تتنوع الآثار الجانبية لهذه الأدوية فى بعض الأوجه إلا أنها تشترك فى تقليل مناعة الجسم وجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الميكروبية. أما عقار السيكلوسبورين فقد يؤثر على الكلى أو يسبب ارتفاعاً فى ضغط الدم وفى بعض الحالات قد يؤدى استخدامه إلى زيادة نمو الشعر فى الجسم ومشاكل فى اللثة.
أما الأعراض الجانبية لعقار السيكلوفوسفاميد فتشمل اثباط نخاع العظام، مشاكل فى المثانة، التأثير على الدورة الشهرية، كما قد يؤدى استخدامه لمدة طويلة إلى العقم. لذلك يجب المتابعة الدورية لهؤلاء المرضى وعمل تحاليل للدم والبول كل شهر أو شهرين.
ماذا عن المدرسة؟
من الضرورى أن يواظب الطفل على الذهاب إلى مدرسته وبصفة عامة إذا لم تكن هناك أية إصابات فى العينين أو أعضاء الجسم فيمكن للطفل الذهاب إلى مدرسته بصورة عادية بينما قد يحتاج الطفل إلى برنامج تعليمى خاص إذا حدث تأثر لعينيه.
كما يمكن للطفل ممارسة النشاط الرياضى إذا كان المرض يتركز أساساً فى الجلد والأنسجة الرخوة المبطنة له. وينصح بالراحة وتجنب الرياضة أثناء فترات نشاط المرض والتهاب المفاصل وبصفة عامة مرض بهجت لا يستمر لمدة طويلة ولا يترك أية آثار على المفصل ويمكن للطفل الرجوع لممارسة الرياضة عقب زوال أعراض الالتهاب بينما ينصح الأطفال الذين يعانون من التهابات العينين والأوعية الدموية بالحد من نشاطهم البدنى كما ينصح المرضى خاصة أولئك المصابون بتأثر الأوعية الدموية فى الأطراف السفلية بعدم الوقوف لمدة طويلة.



بهجت " Behcets disease "
تقرحات الفم في مرض بهجت


بهجت " Behcets disease "

إختبار باثرجــــي



بهجت " Behcets disease "

بهجت " Behcets disease "




يارب الصحه والعافيه للجميع



lvq fi[j " Behcets disease







التوقيع :


آخر تعديل Love Kingdom يوم 09-12-2010 في 11:35 AM.

قديم 09-12-2010, 11:33 AM   رقم المشاركة : 2
أحزان
مشـرفـة سـوبـر
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية أحزان
الملف الشخصي






 
الحالة
أحزان غير متواجد حالياً

 
أحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura about
الأوسمة

الشهادة لأجمل قصه منقوله:  - السبب: الشهادة لمسابقة الاسرة السعيده:  - السبب: شهادة مسابقة المرشد السياحي:  - السبب: شهادة مسابقة قصتي:  - السبب: اجمل موقف خباثه الشهادة:  - السبب: وسام الخواطر:  - السبب: قصة من الذاكرة المركز الاول:  - السبب:  


 
افتراضي

اعاذنا الله منه
سلمت يداكِ غاليتي







التوقيع :


هُناك اوْجَاع لاتهَدأ لأنهَا بِبْسَاطه .. اوجَاع صَامِته {~

اح ـزآن




قديم 09-12-2010, 11:46 AM   رقم المشاركة : 3
لمى بنت المنصور
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية لمى بنت المنصور
الملف الشخصي






 
الحالة
لمى بنت المنصور غير متواجد حالياً

 
لمى بنت المنصور is on a distinguished road
الأوسمة

مسابقة الجزيره اختيار اللجنه:  - السبب: لفوزكِ بالمركز الاول بمسابقة الجزيرةمسابقة سؤال في الطب:  - السبب: عضو مسجل بالجفصات:  - السبب:  


 
افتراضي

سلمت يداك اختي

على التقرير المفصل







التوقيع :

قديم 09-12-2010, 03:15 PM   رقم المشاركة : 4
Sessizlik Meleği
طباخة عراق السلام
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Sessizlik Meleği
الملف الشخصي






 
الحالة
Sessizlik Meleği غير متواجد حالياً

 
Sessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really nice
الأوسمة

الاول في مسابقة فطورنا عليكم:  - السبب: الفائز الاول اجمل ستايل مطبخي:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل ستايل تقديم الاكل:  - السبب: الاول بمسابقة رحلة الى مسرح عالمي:  - السبب: الثاني بافضل تصميم واختراع:  - السبب: الاول بمسابقة معالم وآثار:  - السبب: الثاني باجمل مفرش سرير:  - السبب:  


 
افتراضي

تقرير وافي عن هذا المرض
الله يبعدنا عن الامراض
تسلمي حبيبتي
تحياتي







التوقيع :

قديم 09-12-2010, 03:50 PM   رقم المشاركة : 5
سفير الصداقة
مشرف سوبر سابق
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سفير الصداقة
الملف الشخصي






 
الحالة
سفير الصداقة غير متواجد حالياً

 
سفير الصداقة will become famous soon enough
الأوسمة

الشهادة لمسابقة الفانوس:  - السبب: وسام افضل موضوع واقعي الاول:  - السبب: اجمل تقرير ثقافي الثاني:  - السبب:  


 
افتراضي

مساء الخير


أختيار مميز وموفق كأختياراتكِ السابقة أختي العزيزة

تقرير جميل ويحمل معلومات فيها الفائدة ألطبية عن

هذا المرض دمتِ ودام لنا هذا التميز والتواجد بالقسم

وردة ..


سلامي لكِ







قديم 09-13-2010, 12:34 PM   رقم المشاركة : 6
Love Kingdom
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Love Kingdom
الملف الشخصي






 
الحالة
Love Kingdom غير متواجد حالياً

 
Love Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the rough
الأوسمة

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الاولى بمسابقة سيدة المطبخ:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائم  


 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصبيه جداا
اعاذنا الله منه
سلمت يداكِ غاليتي




عصوبه نورتي المو ضو ع غلاتي
الله يبعد عنا وعنكم الامراض







التوقيع :


قديم 09-13-2010, 12:37 PM   رقم المشاركة : 7
Love Kingdom
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Love Kingdom
الملف الشخصي






 
الحالة
Love Kingdom غير متواجد حالياً

 
Love Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the rough
الأوسمة

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الاولى بمسابقة سيدة المطبخ:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائم  


 
افتراضي

لماوي نورتي حبيبتي
تسلمين على المرور







التوقيع :


قديم 09-13-2010, 12:40 PM   رقم المشاركة : 8
Love Kingdom
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Love Kingdom
الملف الشخصي






 
الحالة
Love Kingdom غير متواجد حالياً

 
Love Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the rough
الأوسمة

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الاولى بمسابقة سيدة المطبخ:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائم  


 
افتراضي

متفائله نورتي حبيتي الموضوع
تحياتي الج وشافانا الله واياكم







التوقيع :


قديم 09-13-2010, 12:42 PM   رقم المشاركة : 9
Love Kingdom
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه
 
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Love Kingdom
الملف الشخصي






 
الحالة
Love Kingdom غير متواجد حالياً

 
Love Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the roughLove Kingdom is a jewel in the rough
الأوسمة

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الاولى بمسابقة سيدة المطبخ:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائم  


 
افتراضي

اخ سفير نورت يا ورده
تسلم على المرور والرد الاكثر من رائع
تحياتي الك







التوقيع :


موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.7.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

الساعة الآن 07:36 AM.