منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > المـــــــــنــتـــديــــــا ت الـــعامــــة > الثقافـــــة العامة

الثقافـــــة العامة كل مايخص المواضيع التي تسهم في نشر الثقافة العامة لأعضاء وزوار منتديات عراق السلام

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2010, 06:01 PM رقم المشاركة : 1
Crying Soul
زهـرة ألـقـدآح

الصورة الرمزية Crying Soul
 
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 87
الإقامة : بـينّ ألـحـزن وًالألًـم تـاهًـتّ عـنًـاوّينـيّ
الهواية : ألفـروسـية ،ألتـنـس ،ألنـت
الجنس : Female
المواضيع : 1357
الردود : 12784
مجموع المشاركات : 14,141
معدل تقييم المستوى : Crying Soul is on a distinguished road

Crying Soul غير متواجد حالياً

افتراضي أشكال البراكين والفوهات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




صنف العلماء البراكين من حيث الشكل إلى 26 نوع - نقلا ً من الأستاذ سكوت رولاند من جامعة هاواي - وهنا تجد الأنواع السبع الرئيسية وهي كالأتي :

1- البراكين الهضبية Shield Volcanoes :


أو البراكين الدرعية ويقال لها أيضا ً براكين من النوع هاواينشأت هذه البراكين من تدفق مصهورات اللافا شديدة الحرارة وهي من النوع البازلتي القاعدي العالي المرونة والسيولة ،والتي انتشرت فوق مساحات واسعة في شكل أشرطة أو طبقات رقيقة تكاد تكون أفقية ففي منطقة فوهة المخروطات الهضبية يتراوح الانحدار من 8 إلى 10 درجات حين يتراوح من 2الي 5 عند قاعدة المخروط البركاني ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا ً هينا ً ، ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية، وتتمثل هذه البراكين الهضبية أحسن تمثيل في براكين جزر هاواي . فبركان مونالوا وهو الأكبر على سطح الأرض والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 4100 م يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدر انحدارا ً سهلا ًً ، إذ يبلغ انحدارها عند القمة نحو 10 درجة ويتناقص تدريجيا ً إلى أن يصل إلى نحو درجتين عند القاعدة ، ويعتبر هذا النوع من البراكين هو الأكثر انتشارا ً في كرتنا الأرضية وكذلك على سطوح الكواكب الداخلية .
صورة لبركان جزيرة هاواي مونالوا الأكبر في العالم

2- البراكين الطباقية Strata Volcanoes :

والبركان الطباقي نوع شائع الوجود وهي تأتي بالمرتبة الثاني بعد البراكين الهضبية وتتكون اللوافظ التي تخرج من البركان الطبقي أثناء الانفجارات المتتابعة من المواد الحطام الصخري وتدفقات اللافا ، طبقات بعضها فوق بعض ، وتتألف قسم منها من مواد خشنة وقسم آخر من مواد دقيقة ، وبين هذا وذاك تتداخل اللافا في هيئة أشرطة قليلة السمك . ومن هذا ينشأ نوع من الطباقية في تركيب المخروط ، بحيث تميل الطبقات أن تندمج وتلتحم ببعضها مكونة لصخور البريشيا البركانية التي تتألف من حطام صخري حاد الحواف وكذلك لصخور التوفا البركانية التي تتركب من التكوينات الدقيقة كالرمال والغبار البركاني .
وقد تفيض اللافا السائلة بعد ذلك لتغطي تكوينات المخروط ، وحين تبرد وتتصلب تكون قشرة تحمي مواد المخروط من تأثير عوامل التعرية .
وبسبب هذه الطباقية الواضحة الناشئة من تعاقب تراكم طبقات من التوفا وأخرى من البريشيا ومن اللافا ، يسمى بالمخروط البركاني .
ويبدو المخروط البركاني الطباقي مقعرا ً تجاه قمته ، ومنها ينحدر انحدارا ً شديدا ً نوعا ً ، ويصبح الانحدار سهلا ً تجاه قاعدته ، ويمثل هذا الشكل من البراكين بركان مايون أكثر براكين جزر الفيليبين نشاطا ً في الوقت الحاضر . كما نجد له أمثلة عديدة أخرى في الولايات المتحدة في مرتفعات كاسكيد ومنها مخروط شاستا ومخروط هود ومخروط ادمز وغيرها.
هناك بعض المراجع تصنف البراكين الطبقية كفرع من البراكين المركبة وهناك من يجعلها نوعا ًمنفردا ً بذاته .

3- براكين الحطام الصخري Pyroclastic Cones أ و البراكين المخروطية أو مخاريط الرماد البركاني Cinder Cones Volcanoes


وهي الثالثة من حيث الانتشار وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة الانفجارات بركانية . وقد يتركب المخروط كلية من الجمرات ويعرف حينئذ ( بمخروط الجمرات ) ومثل هذه الأشكال عادة صغيرة الحجم لا يتعدى ارتفاعها 200م.
و تتكون مخروطات هذه البراكين عندما ترتفع نسبة المقذوفات الصخرية الحطامية مع المواد اللافية ويكون مرتفعا ً شديدا ً الانحدار بالنسبة للمسافة التي تشغلها القاعدة .

3- البراكين القببية Volcanos Domes :

لاتبدو البراكين في هذه الحالة مخروطية أو هرمية الشكل ، بل يغلب عليها المظهر ألقبابي ، ويعزى ذلك إلى خصائص التركيب الكيميائي لمواد اللافا .
فعندما تتألف اللافا الحمضية من نسبة مرتفعة من السيليكات وخاصة ثاني أكسيد السليكون تؤدي إلى تكوين صخور الريوليت Rhyolite والدسيت Dacite والتراكيت Trachite والزجاج الطبيعي Obsidisns وهذه هي المسئولة عن الشكل ألقببي ، وتتميز هذه اللافا إبان انصهارها بشدة لزوجتها وشدة تماسك جزيئاتها ، ومن ثم تضعف درجة انسيابها وتحركها ولا تبتعد كثيرا ً عن العيون والفوهات البركانية التي انبثقت منها ، وعلى ذلك تتكون مخروطات لافية قبابية الشكل عامة بالقرب من العيون الجانبية والرئيسية للبركان .
وهي النوع الرابعة من حيث انتشارها على سطح الأرض .

4- البراكين المركبة Compound Volcanos) ) المرحلة البلية

البراكين المركبة معقدة في تكوينها . وأهم مايميز هذه المجموعة من البراكين نوع المواد المنبثقة منها من ثوران بركاني إلى أخر ، ومن ثم تشكيل المخروط البركاني بعدة خصائص تجمع أكثر من نوعين من أشكال المخروطات البركانية التي سبق ذكرها أي قد يكون البركان مثلا ً هضبي ثم ينمو عليه بركانا ً مخروطينا ً أو قببي ويعتبر بركان إتنا Etne في جزيرة صقلية مثالا ً لنمط البراكين المركبة الكثيرة . فالكتلة الرئيسية من جرمه الضخم الذي يرتفع فوق سطح البحر بنحو 2300 متر تمثل بركانا ً هضبيا ً . ويحيط بالفوهة الرئيسية عند قمة البركان مخروط بيروكلاستى يتكون من كتل صخرية كبيرة حادة الحواف انبثقت من الفوهة الرئيسية ، ويبلغ ارتفاع هذا المخروط نحو 300 م ، وهو صغير ضئيل بالنسبة لحجم بركان إتنا الضخم ، وهذا المخروط مهم في حد ذاته لأنه يدل على أن البركان قد غير من طبيعة انفجارته.

أو قد يكون بركان داخل بركان Nest Crater or cone in Cone حيث تنبثق من الفوهة الأولى فوهة جديدة أصغر حجما ً كم هو موضح في الصورة أدناه .

ومنها ماينشأ عن طريق انبثاق فوهات جانبية من البركان وذلك بسبب انسداد الفوهة الرئيسية وتعرف هذه الفوهات باسم الفوهات المتطفلة Adventive Crater وخير مثال على ذلك بركان جالينجيونج في جزيرة جاوة وبه أكثر من 1000 مخروط متطفل .

5- نوع الحفر الانفجارية أو الأعناق البركانية Explosion Pits or Volcanic Pipes:
أو براكين المار وهي نسبة لبحيرة المار وتسمى هذه البراكين أحيانا ً باسم براكين الأجنة Embryonic . ويمثل هذا النوع في المناطق الحديثة التعرض للبراكين وإن دلت على شيء فإنما تدل على بداية ميلاد مراحل تكون المناطق البركانية ،ينشأ هذا النوع من البراكين نتيجة لانفجارات غازية غالباً ماتختفي مادة اللافا من هذا النمط . وهي تتركب من أعناق نهاياتها بيضاوية الشكل ، والفوهات عبارة عن تجاويف تشبه الكأس أو القمع في هيئتها ، وتتميز جوانبها بانحدار ، بينما تمتلئ القصبة بالمواد البركانية المعروفة باسم التوفا Tuffa وهي قريبة إلى الغبار البركاني . وإذا صادف واندفعت اللافا في مثل تلك البراكين فإنها لاتصل إلى السطح ، كما أن المواد البركانية المجتمعة عنها بسيطة جدا ً ، ويبلغ قطرها بضع عشرات من الأمتار ، وقد يصل إلى نحو ثلاثة أو أربعة كيلومترات . وتمتلئ الفوهات بالمياه في الجهات المطيرة وتكون بحيرات وكثيرا ً ماتكتسح عوامل التعرية معظم تكويناتها فتظهر أعناقها ( أنابيب الانفجار ) على سطح الأرض .
ونجد ما يقارب 130 منها في هضبة أيفل Eifel ، وتوجد أيضا ً في جنوب أفريقيا في مرتفعات كيمبرلي Kimberley ممثلة في أنابيب تحتوي تكويناتها على معدن الماس ، كما تظهر في منطقة الأوفرن في فرنسا وفي هضبة الحبشة وشرق الهند واليابان والمكسيك ، ويوجد مثل هذه الأنابيب الأخيرة في الاتحاد السوفيتي في ياكوتيا Yakutia .



6- كالديرا Caldera :

كالديرا كلمة اسبانية معناها الدست أو الوعاء الكبيرCaldron ، وهي تستخدم للتعبير عن الفوهات البركانية الضخمة التي تبدو في شكل أحواض واسعة ضحلة في قمم البراكين . وهو يشبه النمط المركب وإن كان الحائط الدائري الذي حول الفوهة كبير جداً لم يكتمل أو قد يكتمل ويكون بحيرة .

وقد اتخذ هذا الاسم من حفرة كالديرا La caldera في جزر كاناريا التي يبلغ قطرها في أوسع جهاتها نحو 6 كم ، ويتراوح عمقها بين 900م و1650 م .
وتشغل أحواض الكالديرا عديدا ً من فوهات براكين العالم ، وقد تكون بعضها نتيجة لانفجارات بركانية عملاقة استطاعت تدمير قمم المخروطات البركانية القديمة فنشأت مكانها أحواض الكالديرا . ومن أمثلة تلك الانفجارات الانفجار العظيم الذي حدث في بركان تامبورTamboro في عام 1815 ، الذي استطاع أن يطيح بقسم كبير من قمة المخروط القديم وكون كالديرا يقرب قطرها من 6 كم . وقد تطاير في الجو نتيجة لهذا الانفجار نحو 56 كم 3 من المواد التي تساقطت بعد ذلك فوق مساحة قدرت بنحو 1600000كم 4 .
ويبدو أن معظم الكالديرات لاتتكون نتيجة للانفجارات البركانية وحسب وإنما تنشأ أيضا ً بسبب تداعي وتدهور الأجزاء العليا من البراكين ، وتكون بقايا المخروط الممزق حواف الكالديرا . ومثلها الكالديرا التي تشغلها بحيرة في جنوب ولاية أوريجون بالولايات المتحدة . والتي تقع فوق قمة جبل بركاني في مرتفعات كاسكيد ، ويبلغ طولها نحو 10 كم وعرضها حوالي 6 كم ، أما عمقها فيصل إلى حوالي 600 م ، وتحيط بها حافات شديدة الانحدار يتراوح ارتفاعها بين 150-600 م . وتقع في البحيرة جزيرة صغيرة تسمى ويزراد Wizard تمثل بركان صغير انفجر من قاع الكالديرا في فترة لاحقة لتكوينها
. ومثال أخر للكالديرا بركان كيلويت Kiluit حيث تكونت بحيرة ساخنة في فوهته خلال ثورانه في عام 1919م ، بعد فترة سكون دامت 18 سنة ، مالبثت مياهها الحارة أن فاضت وتدفقت خلال الأودية فقتلت نحو 5500 شخص ، ولهذا فقد أنشئ نفق يصل إلى الفوهة لتصريف مياه البحيرة حتى لا تتكرر الكارثة مرة أخرى .


7- براكين الكسور ، براكين الصدوع Fissure Volcanoes ، ثورانات الشقوق Fissure Eruptions أو حقول البازلت Flood Basalts:

للبراكين التي سبق أن وصفناها مراكز تغذية محدودة ومعلومة ولهذا تسمى بالبراكين المركزية Central Volcanoes . وعلى النقيض منها نجد براكين الكسور التي تخرج الغازات واللافا لا من خلال فوهة مركزية ولكن من خلال كسور تكتونية ، ولقد تبدو براكين الكسور في بعض الأماكن بمظهر التلال البركانية التي تتغذى من فرن صهير عام مشترك . ونجد أمثلة هذه البراكين في جزيرة أيسلندا . ولقد تمتد الكسور إلى نحو 40 كيلو متر ، وتطفح كميات هائلة من اللافا التي تغطي مساحات عظيمة على جوانبها وكثيرا ً مانجد على طول الكسور صفوفا ً من التلال البركانية .

ولا يتخذ كثير من براكين الكسور الشكل المخروطي ، وإنما تتوزع اللافا التي تطفحها وتنتشر على سطح الأرض في شكل أشرطة عظيمة الاتساع والطول . وتختلف أشرطة اللافا Lava Sheets هذه عن مجارى اللافا Lava Streams المنبثقة من البراكين المركزية ، فالأخيرة لايزيد اتساعها عن كيلومتر واحد عند قاعدة البركان ، كما أن سمكها لايزيد على 100 م ، وطولها يتراوح بين 15 و20 كيلومتر ، وقد يزيد على ذلك في بعض الأحيان . أما أشرطة اللافا فكثيرا ً ما تفيض وتغطي مساحات هائلة . فأشرطة اللافا التي انبثقت من براكين الكسور القديمة تغطي مساحات تبلغ مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة كما في هضبة أرمينيا وهضبة الدكن Deccan في الهند ، وفي هضاب أخرى بأمريكا الشمالية وأمريكيا الجنوبية.

هذا ويسود وجود البراكين المركزية في الوقت الحاضر . أما براكين الكسور والثورانات البركانية الفسيحة (على نطاق واسع ) فقد سادت أثناء العصور الجيولوجية السحيقة في القدم ، حينما كانت القشرة الأرضية أرق وأقل سمكا ً منها في العصر الحالي .

وحينما تتدفق اللافا على سطح الأرض فأنها تكون مجاري وأشرطة وقباب ،ويتصلب الجزء السطحي منها مكونا ً لقشرة رديئة التوصيل للحرارة ، ولهذا فإن اللافا تستمر في تدفقها من تحت هذه القشرة المتصلبة لعدة أيام بعد حدوث الثوران ، وهذا هو السبب في تكوين الكثير من التجاويف Hollows في مجاري وأشرطة اللافا ،وبعض هذه التجاويف يكون كبيراً جدا ً . فعلى منحدرات جبل شاستا Mount Shasta البركاني في كاليفورنيا ، يوجد تجويف يبلغ ارتفاعه بين 20 و25 م . واتساعه بين 6و20 م ، وطوله أكثر من 1500 م، ويبلغ سمك سقفه بين 3و 20 م.
ويوجد بروسيا تجاويف في أشرطة اللافا حول بحيرة سيفان



Ha;hg hgfvh;dk ,hgt,ihj


من مواضيع Crying Soul في المنتدى







التوقيع - Crying Soul


بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟
فراق أحبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياة اذا أفترقنا ؟
وهل يجدي النحيب فلست أدري
فلا التذكار يرحمني فأنسى
ولا الأشواق تتركني لنومي
فراق أحبتي كم هز وجدي
وحتى لقائهم سأظل أبكي
قديم 11-26-2010, 01:25 AM رقم المشاركة : 2
حيدر حسين
العضــو المميــز

الصورة الرمزية حيدر حسين
 
تاريخ التسجيل : Nov 2007
رقم العضوية : 6892
الإقامة : الناصريــــة
الهواية : السفر - التصوير
الجنس : Male
المواضيع : 287
الردود : 16322
مجموع المشاركات : 16,609
معدل تقييم المستوى : حيدر حسين will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حيدر حسين إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى حيدر حسين إرسال رسالة عبر Skype إلى حيدر حسين

حيدر حسين غير متواجد حالياً

وسام افضل موضوع واقعي الثاني:  - السبب: العضو المميز:  - السبب: العضو المميز بالمنتدى العام:  - السبب:
: 3 ( ...)
افتراضي

عاشت الايادي
على الموضوع المميز

من مواضيع حيدر حسين في المنتدى







التوقيع - حيدر حسين

قديم 11-27-2010, 01:50 PM رقم المشاركة : 3
Miss♥ M ♥End
عضو مشاركاته مفيده

الصورة الرمزية Miss♥ M ♥End
 
تاريخ التسجيل : Nov 2010
رقم العضوية : 41863
المواضيع : 15
الردود : 452
مجموع المشاركات : 467
معدل تقييم المستوى : Miss♥ M ♥End is on a distinguished road

Miss♥ M ♥End غير متواجد حالياً

افتراضي

يسلمووو عالموضوع الحلوو
معلومات مفيدة جدا
دوم التميز
ودي

من مواضيع Miss♥ M ♥End في المنتدى







التوقيع - Miss♥ M ♥End



حبيت وشلون ولد حبيت
هو حياتي وشمعة البيت
شوكـــــت اشوف حلقته
والله لاطش جكليــــــت

قديم 11-30-2010, 07:41 PM رقم المشاركة : 4
Crying Soul
زهـرة ألـقـدآح

الصورة الرمزية Crying Soul
 
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 87
الإقامة : بـينّ ألـحـزن وًالألًـم تـاهًـتّ عـنًـاوّينـيّ
الهواية : ألفـروسـية ،ألتـنـس ،ألنـت
الجنس : Female
المواضيع : 1357
الردود : 12784
مجموع المشاركات : 14,141
معدل تقييم المستوى : Crying Soul is on a distinguished road

Crying Soul غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر حسين
عاشت الايادي
على الموضوع المميز



يااهلا وسهلا



تعيش ايامك ويسلمو ع المتابعه الطيبه

من مواضيع Crying Soul في المنتدى







التوقيع - Crying Soul


بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟
فراق أحبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياة اذا أفترقنا ؟
وهل يجدي النحيب فلست أدري
فلا التذكار يرحمني فأنسى
ولا الأشواق تتركني لنومي
فراق أحبتي كم هز وجدي
وحتى لقائهم سأظل أبكي
قديم 11-30-2010, 07:50 PM رقم المشاركة : 5
$اسد بغداد$
عضو مبدع

الصورة الرمزية $اسد بغداد$
 
تاريخ التسجيل : Feb 2008
رقم العضوية : 16986
الإقامة : Iraq
الهواية : Archery >>>الرمــــاية والصيــد
الجنس : Male
المواضيع : 226
الردود : 1411
مجموع المشاركات : 1,637
معدل تقييم المستوى : $اسد بغداد$ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى $اسد بغداد$

$اسد بغداد$ غير متواجد حالياً

افتراضي

عاشت الايادي
على الموضوع المميز


بهاء الرفيعي مر من هن!

من مواضيع $اسد بغداد$ في المنتدى







التوقيع - $اسد بغداد$

قديم 12-01-2010, 07:09 PM رقم المشاركة : 6
Crying Soul
زهـرة ألـقـدآح

الصورة الرمزية Crying Soul
 
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 87
الإقامة : بـينّ ألـحـزن وًالألًـم تـاهًـتّ عـنًـاوّينـيّ
الهواية : ألفـروسـية ،ألتـنـس ،ألنـت
الجنس : Female
المواضيع : 1357
الردود : 12784
مجموع المشاركات : 14,141
معدل تقييم المستوى : Crying Soul is on a distinguished road

Crying Soul غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة QuEen MySelF.. ♥
يسلمووو عالموضوع الحلوو
معلومات مفيدة جدا
دوم التميز
ودي




من مواضيع Crying Soul في المنتدى







التوقيع - Crying Soul


بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟
فراق أحبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياة اذا أفترقنا ؟
وهل يجدي النحيب فلست أدري
فلا التذكار يرحمني فأنسى
ولا الأشواق تتركني لنومي
فراق أحبتي كم هز وجدي
وحتى لقائهم سأظل أبكي
قديم 12-01-2010, 07:11 PM رقم المشاركة : 7
Crying Soul
زهـرة ألـقـدآح

الصورة الرمزية Crying Soul
 
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 87
الإقامة : بـينّ ألـحـزن وًالألًـم تـاهًـتّ عـنًـاوّينـيّ
الهواية : ألفـروسـية ،ألتـنـس ،ألنـت
الجنس : Female
المواضيع : 1357
الردود : 12784
مجموع المشاركات : 14,141
معدل تقييم المستوى : Crying Soul is on a distinguished road

Crying Soul غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $اسد بغداد$
عاشت الايادي

على الموضوع المميز

بهاء الرفيعي مر من هن!






من مواضيع Crying Soul في المنتدى







التوقيع - Crying Soul


بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟
فراق أحبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياة اذا أفترقنا ؟
وهل يجدي النحيب فلست أدري
فلا التذكار يرحمني فأنسى
ولا الأشواق تتركني لنومي
فراق أحبتي كم هز وجدي
وحتى لقائهم سأظل أبكي
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


أشكال البراكين والفوهات

الثقافـــــة العامة



الساعة الآن 11:10 AM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية