منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > المنتديات العلمية > المنتدى الطبي

المنتدى الطبي يتضمن كافة المواضيع والنقاشات والابحاث الطبية والكتب العلمية التي تتعلق بالطب والصحة

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2011, 11:31 AM رقم المشاركة : 1
Sessizlik Meleği
طباخة عراق السلام

الصورة الرمزية Sessizlik Meleği
 
تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية : 36691
الإقامة : Kerkük'te
الهواية : Kağıtlarım arasında ara
الجنس : Female
المواضيع : 8981
الردود : 63103
مجموع المشاركات : 72,084
معدل تقييم المستوى : Sessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really nice

Sessizlik Meleği غير متواجد حالياً

الاول في مسابقة فطورنا عليكم:  - السبب: الفائز الاول اجمل ستايل مطبخي:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل ستايل تقديم الاكل:  - السبب: الاول بمسابقة رحلة الى مسرح عالمي:  - السبب: الثاني بافضل تصميم واختراع:  - السبب: الاول بمسابقة معالم وآثار:  - السبب: الثاني باجمل مفرش سرير:  - السبب:
: 36 ( ...)
افتراضي شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل


الكتاركت (اعتام عدسة العين) (المياه البيضاء بالعين)
ماهو الكتاركت ؟ وما أسبابه ؟
المياه البيضاء هى عبارة عن عرض يحدث فى عدسة العين وينتج الكتاركت بسبب تغير بروتينات عدسة العين عن حالتها الطبيعيةوهذا التغير يؤدى إلى تشتت ومنع الضوء من الدخول الى الشبكية وهى العضو المستقبل للضوء.
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
ولا يؤدى الكتاركت الى مشاكل لعدة سنوات ولكن مع مضى الزمن يستمر الكتاركت بالتزايد والإعتام المتزايد لعدسة العين ولذلك يستمر الضوء الواصل إلى العين فى الانخفاض وربما يؤدى فى النهاية إلى فقد الابصار.
ويعتبر الكتاركت عرضا وليس مرض ولذلك يحدث لأسباب متعددة فالكتاركت الثانوي ينتج من عمليات تصحيح مشاكل أخرى فى العينكعمليات تصحيح المياه الزرقاء بالعين (الجلوكوما) , وأيضا يحدث بسبب الكدمات والتى تؤدي إلى إصابة عدسة العين أو العين ككل.. والكتاركت الوراثى أو الكتاركت الذى يحدث للمواليد ينتج عن أسباب وراثية كثيرة. وأيضا الاشعة المختلفة من الممكن أن تؤدى إلى الكتاركت كالتعرض المستمر لأشعة الشمس. ومن الممكن أن ينتج عن استخدام أدوية ستيرويدية (كالكورتيزون)..
وعمليات الكتاركت تعتبر من أكثر العمليات تقدما وتحتوى على آثار جانبية بسيطة جدا ومضاعفات العملية قليلة للغاية وتعتبر من أكثر العمليات التى يتم عملها للمرضى فوق سن الخامسة والستين.
نظرة عامة علي العين وكيف يمكننا أن نري الأشياء ؟
من الأشياء الشائعة لتقدم السن هى حدوث الكتاركت فى الكثير من الاشخاص, وكلمة كتاركت مشتقة من كلمة لاتينية تعنى باللغة العربية (الشلال) وهذه التسمية جاءت كناية عن أن المريض ينظر إلى الاشياء من خلال ماء جاري ..
وتأثير الكتاركت على الرؤية إما أن يكون بسيطا أو يؤدى إلى ضبابية الرؤية..
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
وفى العين الصحيحة تقوم عدسة العين بتجميع الضوء داخل العين وتساعد فى تمركزه على الشبكية فى الجزء الخلفى للعين.. وعدسة العين عبارة عن عضو شفاف يشبه القرص يقع خلف القزحية وبؤبؤ العين ولكى نستطيع أن نرى الأشياء لابد أن ينعكس الضوء من الشئ المرئي ويتخلل العدسة والتى تجمعه وتمركزه على الغشاء الحساس للضوء الموجود على الشبكية ويؤدى ذلك الى إثارة هذا الغشاء والذى بدوره يحول الضوء إلى إشارات عصبية تسير من خلال العصب البصري إلى المخ والذى يترجم هذه الإشارات العصبية إلى الصورة النهائية التى يراها الشخص..
ولكى يستطيع الضوء أن يصل إلى الشبكية ويكون صورة كاملة وواضحة فى الدماغ لابد وأن تكون هذه العدسة شفافة لكى يستطيع كل الضوء المنعكس أن يتجمع على الشبكية وإذا كانت هذه العدسة معتمة بعض الشئ سيصل جزء بسيط من الاشعة إلى الشبكية وبالتالى سيرى الشخص الصورة ضبابية غير حادة وواضحة, وأيضا عندما يصاب الشخص بإعتام عدسة العين سيتشتت الضوء الداخل خلال العدسة وبالتالى لن يتجمع كليا على الشبكية لرؤية صورة واضحة وحادة.
وتتكون العدسة من ثلاث طبقات أولها هو الغشاء المغلف للعدسة الكبسولةCapsule هو غشاء رفيع وشفاف وهذا الغشاء يحمى مكونات العدسة ويحيط بها ثم الجزء الأوسط وهو الطبقة الوسطى للعدسة وتقع داخل الطبقة الوسطى الطبقة الثالثة وهى نواة العدسةNucleus
وفى عدسة العين من الممكن أن يحدث الكتاركت فى أى من الطبقات الثلاث للعدسة والكتاركت الذى يحدث فى الغشاء الخلفى للعدسة يكون غالبا مصاحبا لمرضى السكر, وهناك انواع تحدث فى السن الصغير وهذه الأنواع من الكتاركت تكون أيضا بسبب العلاج بالكورتيزون أو بسبب التهاب العين أو الكدمات فى العين.
أما الكتاركت الذى يحدث فى الطبقة الوسطى أو فى نواة العدسة فغالبا ما يحدث مع تقدم العمر أو عندما تتعرض العين إلى كمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية للشمس..
ومن الممكن أن يحدث الكتاركت فى عين واحدة أو فى الاثنان ومن الممكن أن يحدث أكثر من نوع للكتاركت فى العين الواحدة ومع الوقت نري أن المرضى المصابين بالكتاركت فى عين واحدة يصابون بالكتاركت فى العين الاخرى لاحقا..
والكتاركت بطبيعته غير مؤلم ولا يسبب دموع للعين أو حكة أو احمرار بها. وهناك محطات تطور للكتاركت وهى الكتاركت الغير ناضج والكتاركت الناضج والكتاركت ما بعد النضوج, فإذا كان المريض يستطيع أن يري بعض الأشياء ومازال محتفظا بجزء من بصره فيعتبر هذا الكتاركت غير ناضح, وإذا لم يستطع رؤية شئ فهذا الكتاركت يعتبر ناضجا, اما فى حالة الكتاركت ما بعد النضوج فيبدأ هذا الكتاركت بتسريب السوائل من الغشاء الخارجي للعدسة مما يؤدي إلى إصابة الأجزاء الاخرى بالعين..
عوامل الخطر من الممكن أن تؤدي إلي إعتام عدسة العين
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
1- تقدم السن.
2- مرض السكر: يحدث الكتاركت بسبب زيادة نسبة السوربيتول Sorbitol والذى ينتج عن سكر الجلوكوز المتزايد فى الدم.
3-السمنة: لا يوجد حتى الآن تفسير لحدوث الكتاركت فى المرضى الذين يعانون من السمنة ولكن وجد بالإحصائيات أن نسبة الإصابة بالكتاركت تزيد إلى الضعف فى المرضى الذين يعانون من السمنة.
4- التدخين وشرب المشروبات الكحولية: تزداد نسبة الإصابة بالسكر عند الأشخاص الذين يشربون أكثر من 20 سيجارة فى اليوم إلى الضعف والسبب فى ذلك أن المدخن لا يستطيع الحفاظ على التغدية السليمة الواصلة لعدسة العين.
5- الاستخدام المستمر للكورتيزون: وهذه الدراسة مهمة جدا فى المرضى المصابين بالربو (حساسية الصدر) لاعتمادهم على الأدوية الستيرويدية فى علاجهم من الربو.
6- الأشخاص الذين يتعرضون لكميات كبيرة من الاشعة فوق البنفسجية للشمس.

أعراض الكتاركت
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
زغللة وضعف فى الإبصار.
رؤية الألوان باهتة ومعتمة.
ضعف الإبصار بالليل.
مشاكل مع الأضواء الساطعة وضوء الشمس.
كثرة تغيير عدسة النظارة والعدسات اللاصقة (التدهور المستمر فى النظر)
بعض المرضى يعانون من ازدواجية الرؤية فى العين المصابة ولكن هذا العرض يبدأ بالزوال عندما يزداد حجم الكتاركت.
هل من الممكن الوقاية من الكتاركت ؟
نعم من الممكن الوقاية الجزئية من الكتاركت وذلك بالابتعاد عن عوامل الخطر التى تؤدي إلى الإصابة بالكتاركت كما ذكرنا سابقا..
- ارتداء نظارات الشمس فى الأماكن ذات الضوء الشديد و أماكن تواجد ضوء الشمس بكمية كبيرة.
- اختيار النظارات الشمسية التى تمنع دخول الأشعة الفوق البنفسجية.
- وبالنسبة لمرضى السكر فهناك بعض المواد التى تقلل نسبة الإصابة بالكتاركت مثل فيتامين بى 6 وN-Acetyl Cysteine والتى تؤدى إلى تقليل أكسدة البروتينات وأكسدة البروتينات تؤدى إلى ارتفاع الfree radicalsوالتى تزيد من حدوث الكتاركت.
تشخيص الكتاركت
هناك طرق سهلة لتشخيص حالات الكتاركت ومنها:
- الأشعة التليفزيونية أو الموجات الصوتية وتستخدم فى التشخيص المبكر للكتاركت عند الأجنة وذلك لأن الكتاركت المبكر من الممكن أن يسبب فقد البصر ولذلك لابد من العلاج المبكر لهذا المرض.
- ومن أكثر الطرق التى تؤدى إلى تشخيص الكتاركت الذى يحدث مع تقدم السن هو تشخيصه عند الملاحظة الدورية لعين المريض.
وهناك بعض الاختبارات التى نتأكد بها من وجود الكتاركت:
قياس حدة النظر
جهاز الSlit lamp وهذا الجهاز يستخدم ميكروسكوب مخصص لتكبير العين ورؤية الاصابة
قياس ضغط سوائل العين
توسيع حدقة العين لاختبار وجود الكتاركت
وسائل العلاج المختلفة للكتاركت
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
العلاج الطبيعى للكتاركت

فى بعض الحالات يعتبر الكتاركت بسيطا ويكفى العلاج الطبيعى فقط لعلاجه وذلك ببعض الأعشاب والتمارين الرياضية التى تؤدى إلى العلاج من الكتاركت ومن أمثلة العلاجات الطبيعية للكتاركت:
1- التقليل من تناول الأغذية المحتوية على اللاكتوز كمشتقات الألبان وذلك لأنه ثبت أن الجلاكتوز والذى ينتج من اللاكتوز يزيد من تكون المياه البيضاء فى العين.
2- نقص الريبوفلافين Riboflavin فى الجسم من الممكن أن يؤدي إلى الكتاركت ولذلك لابد من أخذ 5 الي 10مج من الريبوفلافين يوميا لعلاج أو على الأقل إبطاء تكوين الكتاركت فى العين.
3- وهناك أيضا مادة تسمى الكورسيتين Quercetin والتى يمكن أن تؤخذ بجرعة 500 إلى 1000 مجيوميا.
4- وأيضا من المهم تناول 15-50 مج من حبوب الزنك مع 2-3 مج من حبوب النحاس والتى تساعد فى تحسين الكتاركت.
5- تناول حبوب فيتامين ج Vitamin C بجرعة 1000 مج مرتين باليوم تساعد على تقليل الذرر التى تسببه مواد ال Free Radicals وبالتالى تساعد فى علاج الكتاركت.
6- وينصح بتناول فيتامين E بجرعة 400 إلى 800 وحدة فى اليوم ومادة السيلينيوم Selinium بجرعة200 الى 300 فى اليوم
7- وأيضا تناول الاسيتيل سيستين N-Acetyl Cysteine أيضا يساهم فى التقليل من تطور الكتاركت
وهذه الفيتامينات التى ذكرناها تساهم فى التخفيف من الكتاركت وتسبب تدمير مواد ال free radicals الضارة بالجسم.
وهناك ايضا بعض العلاجات بالإبر الصينية والتى تعالج الكتاركت عن طريق تحرير الطاقة الكامنة Stagnant energy فى أقطاب الجسم وهذا يؤدى إلى زيادة تدفق الدم خلال الجسم وبالتالى زيادة وصول التغذية إلى العين والتى تحتوى على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة المفيدة والمساهمة فى حماية عدسة العين وأيضا من ضمن الأغذية التى تصل للعين الفيتامينات والمعادن كالتى ذكرناها سابقا.
العلاجات التعويضية للكتاركت:

لبس النظارات او العدسات اللاصقة لتحسين ضعف النظر الناتج عن الكتاركت ولكن عندما يزداد الكتارت ويصبح مؤثرا على نشاطات الانسان اليومية فالخيار الجراحى أفضل بكثير.
وللعلم ان هذه العلاجات التعويضية كانظارة او العدسات اللاصقة ماهى الا وسائل مؤقتة فقط لعلاج الكتاركت وعندما يبدأ الكتاركت بالتطور والتأثير على أنشطة الانسان الحيوية عندها لايمكن الاعتماد على العلاج التعويضى فقط ولن يكون له فائدة فى تحسين الحالة.
العلاج الجراحي للكتاركت
مع تقدم التكنولوجيا والبحث العلمى أصبح العلاج الجراحى للكتاركت واضحا وله السبق فى علاج هذا النوع من أمراض العين.
وتعتمد جراحة الكتاركت على إزالة العدسة المصابة واستبدالها بعدسة صناعية والتى تعمل إلى حد كبير كالعدسة الأصلية .
وقبل وجود هذه العدسات الصناعية كان الأمر معتمدا فقط على إزالة العدسة الأصلية من العين وترك العين بدون عدسة وكان ذلك يؤدى إلى :
1- فقد البصر فى العين المنزوع منها العدسة.
2- استخدام نظارات خاصة بالكتاركت.
3- استخدام عدسات لاصقة خاصة بالكتاركت.
وكان استخدام هذه النظارات أو العدسات اللاصقة يعتبر حل افضل من حل العيش بعين لاترى ولكن هذه العدسات أو النظارات كانت غير مريحة اطلاقا وأيضا غير مناسبة فى الشكل وحتى مميزاتها فى تحسين النظر ليست كبيرة لوجود مشاكل تشتت الضوء داخل العين والرؤية المجسمة الخاطئة باستخدام هذه العدسات..
وفي عام 1949 قام طبيب عيون بريطانى يدعى Harold Ridley بدراسة استبدال العدسة المصابة بعدسة صناعية وذلك على الجنود البريطانيين المصابين فى العين خلال الحرب العالمية الثانية ولكن كثيرمن الاطباء عارضوا الفكرة وحاربوها وخبت ضوء هذه الفكرة فى هذا العصر..
ولكن كان هناك البعض الآخر ممكن اعتقدوا بأهمية استبدال العدسات وأن هذه الطريقة تعتبر هى المستقبل بالنسبة لجراحات العين ولذلك قاموا على مر السنين بعمل التجارب والاختبارت وتحسين طرق استبدال العدسة الى ان وصلت هذه الجراحات الى جودة عالية جدا وعلاج مستمر لكثير من المرضى.
وقد نشر العالمين David F.Chang و Howard Gimbel كتاب باسم الكتاركت دليل المريض الى الشفاء وقد تم سرد خصائص العدسات الصناعية الحديثة فى هذا الكتاب وهى :
1- تكون العدسة مثبتة داخل العين مدى الحياة وتسمى IntraOcular Lens او IOL
2- تكون مصنوعة من مادة شفافة غير قابلة للاعتام
3- لا تحتوى على اجزاء متحركة من الممكن ان تخرج خارج العين
4- خفيفة الوزن ومرنة
5- لا تتأثر بالأنشطة اليومية او بحك العين
6- لا تكون محسوسة داخل العين
7- ان تعطى افضل تصحيح ممكن للرؤية
8- لا تحتاج الى تنظيف
9- لا تغير من شكل العين او تؤثر على راحة العين
10- لابد وان تكون قابلة للانضغاط للتمكن من ادخالها من خلال فتحة صغيرة بالعين وان تكون قابلة للرجوع الى حجمها الطبيعى بمجرد ادخالها داخل العين
ويتم قياس قوة العدسة قبل ادخالها لكل مريض على حدة وذلك بقياس قوة ابصار المريض اولا ومن ثم اختيار العدسة الصناعية المناسبة لهذا المريض.
أنواع العدسات الصناعية
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
غالبية العدسات الصناعية الموجودة فى وقتنا هذا هى عبارة عن عدسات احادية المركز Monofocal intraocular lensوهذه العدسات تستطيع تحسين قرب النظر فقط او بعد النظر فقط وغالبا ما يفضل المرضى الرؤية عن بعد واصلاح قرب الظر لاحقا بارتداء نظارات لتصحيح ذلك
ولكن مع تقدم الابحاث اصبح هناك اليوم نوع اخر من العدسات وهو المتعدد المركز Multifocal intraocular lensوهذه العدسات تعطى للمريض القدرة على الرؤية القريبة والبعيدة معا ولكن للأسف لا يصلح استخدام هذه العدسات الا مع بعض المرض
ورغم ان هذا النوع من العدسات يعتبر تطورا كبيرا فى علاج الكتاركت الا ان العلماء مازالوا يبحثون عن طرق اكثر فعالية وويمكن استخدامها على جميع المرضى
وفى عام 2004 بدأ استخدام نوع جديد من العدسات وهى العدسات القابلة للتأقلم مع النظر وهذا النوع من العدسات تم عمل الابحاث عليه لاعطاء المريض القدرة على الرؤية عن بعد وعند قرب معا بدون استخدام اى وسائل تعويضية بعد العملية مثل النظارات او العدسات اللاصقة
وهذه العدسة لا تكون مثبتة داخليا باعلين ولكن تكون حرة الحركة وتغير مكانها داخل العين عند التركيز على رؤية شئ معين وتختلف عن العدسات الاحادية والمتعددة البؤرة فى هذه الخاصية وهى انها حرة الحركة وليست مثبتة
ويمكن للمرضى الذين كانوا لم يتمكنوا من وضع العدسة اثناء عملية ازالة العدسة الاصلية اليوم من عمل عملية لازالة العدسة الاصلية وبعدها عمل عملية اخرى لوضع العدسة الجديدة وبالتالى تحكم اكثر فى ملائمة العدسة للمريض

تفاصيل عمليات الكتاركت
سنعرض الأن تفاصيل العملية من البداية الى النهاية فى صورة نقاط مبسطة
1- يتم اعطاء المريض نقاط للعين عند التحضير للعملية او قبل يوم من العملية وهناك أكثر من نوع من نقاط العين التى تعطى للمريض وهى : مضاد حيوى ويستخدم للتقليل من خطر الاصابة بالعدوى خلال العملية وذلك بالقضاء على بعض سلالات البكتيريا الموجودة فى منطقة العين والقطرة الثانية عبارة عن مضاد للالتهاب يعطى خلال وبعد العملية والثالثة والاخيرة تستخدم لتوسيع حدقة العين لاعطاء الجراح رؤية اوضح لمنطقة العين.
2- التخدير: وهناك انواع مختلفة من التخدير منها المخدر الموضعى والمخدر بالنقاط والمخدر لمنطقة المحيطة بالعين وكلها انواع الهدف منها منع احساس المريض بألم
3- العملية: يصل المريض قبل ساعة او ساعتين من بداية العملية وفى هذه الفترة يتم تحضير المريض للعملية وذلك باعطائة القطرات المطلوبة ويتم شرح العملية شفهيا للمريض والاجابة عن اى سؤال يسأله المريض ثم يتم وضع المريض فى مكان مريح استعدادا للعملية
4- مدة العملية حوالى 20- 30 دقيقة ويكون المريض خلالها يقظا ماعدا بعض الحلات التى يسودها القلق والخوف من الممكن اعطائهم مخدر خفيف ولابد من تنبيه المريض بالثبات على قدر الامكان وابلاغ الجراح بأي حركة يحدثها مثل الحك او العطس.
5- وزيادة فى التفصيل فان هناك نوعين من ازالة الكتاركت احداهما تسمى الطريقة ذات الجرح الصغيرSmall incision method والأخرى تسمى الطرية ذات الجرح الواسع Large incision method
وفى عمليات الكتاركت ذات الجرح الصغير يبدأ الجراح بعمل قطع صغير جدا فى القرنية باستخدام مشرط بالغ الرفع ثم يتم توسيع هذا الجرح بحرص لعمل فتحة دائرية وبعد ذلك يتم ادخال آلة تسمىPhacoemulsification machine وهى ألة تستخدم فى تفتيت وازالة نواة العدسة وهذه الآلة يتم ادخالها من الفتحة المصنوعة باقرنية وهذه الآلة تبدأ بالاهتزاز بتردد 50000 دورة بالثانية وتؤدى هذه الاهتزازات الى تفتيت النواة وبعد ذلك يتم سحب الاجزاء المفتتة وبعد ذلك يتم امتصاص باقى اجزاء العدسة المكسورة
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
الفتحة التي تدخل منها الآلة
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
طريقة ادخال العدسة الصناعية
شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
العدسة الصناعية
وبعد هذه الخطوات يتم ادخال العدسة الصناعية فى مكان العدسة الاصلية ولكى يتم ادخالها لابد اولا من ضغطها وامساكها بآلة معين ثم ادخالها من خلال الفتحة الدائرية ومن ثم تركها لكى ترجع لحجمها الاصلى داخل العين, ولا تحتاج العملية اى خياطة او تثبيت فالعدسة ستظل فى مكانها بدون اى تثبيت وفى النهاية يتم وضع محلول داخل العين لاسترجاع ضغط العين كما كان قبل العملية

شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل
عمليات الكتاركت ذات الجرح الواسع
مخاطر عمليات الكتاركت

أصبحت عمليات الكتاركت واحدة من أكثر العمليات شيوعا وادقها فى العالم ونسبة نجاح هذه العمليات عالية جدا واعراضها الجانبية ومحاطرها قليلة للغاية ولكن كما فى جميع العمليات التى تتطلب فتح لاى جزء فى جسم المريض فلابد ان تكون هناك بعض المشاكل التى من الممكن حدوثها من جراء العملية
المضاعفات الممكن حدوثها :
1- التهاب طبقات العين واصابتها باعدوى
2- ارتفاع ضغط العين
3- تدلى جفن العين
4- انفصال الشبكية
5- حدوث نزيف داخل العين
6- وجود بعض اجزاء العدسة التى لم يتن ازالتها داخل العين
7- فقدان العين ككل
ومن اهم المضاعفات هى حدوث التهابات فى العين والتى تؤدى الى انتفاخ فى منطقة العين ووجود بعض الألم فى هذه المنطقة وهذه يمكن علاجها بسهولة باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب
ونسبة نجاح هذه العملية بعد تطور الادوات والطرق فى تنفيذها أصبح 95%
هل يمكن تكرر رجوع الكتاركت بعد العملية؟

شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل

لا يمكن رجوع الكتاركت لسبب بسيط جدا وهو ان العدسة الاصلية المصابة بالكتاركت قد تم ازالتها تماما خلال الجراحة ولكن مع ذلك فانه لوحظ امكانية رجوع الكتاركت فى منطقة اخرى وهى الغشاء الخلفى لعدسة العين بعد عدة سنوات من الجراحة واذا حدث ذلك فيمكن علاجها بعملية بسيطة جدا تسمى ازالة الغشاء الخلفى للعدسةYAG Capsulotomy




aJJ( hgldhi hgfdqhx fhgudk )JJhlg


من مواضيع Sessizlik Meleği في المنتدى







التوقيع - Sessizlik Meleği

قديم 11-25-2011, 10:14 PM رقم المشاركة : 2
najattt
العضــو المميــز

الصورة الرمزية najattt
 
تاريخ التسجيل : Aug 2009
رقم العضوية : 31568
الإقامة : القلب
الهواية : المطالعة والنت والرياضة
الجنس : Male
المواضيع : 2483
الردود : 24647
مجموع المشاركات : 27,130
معدل تقييم المستوى : najattt will become famous soon enough

najattt غير متواجد حالياً

الشهادة لمسابقة علم دوله:  - السبب: الفائز بمسابقة اجمل كولكشن:  - السبب: الفائز بمسابقة الرياضة في اوربا:  - السبب: الشهادة لمسابقة ذواق الشعر الشعبي:  - السبب: الفائز بمسابقة اسم اللاعب:  - السبب: الشهادة لمسابقة سيد الاناقه:  - السبب: شهادة بمسابقة كاميرا الواقع:  - السبب:
: 10 ( ...)
افتراضي

تقرير طبي رائع
يسلم الايادي ورده
سلامي

من مواضيع najattt في المنتدى







التوقيع - najattt

قديم 11-26-2011, 09:33 AM رقم المشاركة : 3
سفير الصداقة
مشرف سوبر سابق

الصورة الرمزية سفير الصداقة
 
تاريخ التسجيل : Sep 2008
رقم العضوية : 24307
الإقامة : البصـــــــرة
الهواية : كرة القدم - والانترنت - والقراءة
الجنس : Male
المواضيع : 1066
الردود : 11909
مجموع المشاركات : 12,975
معدل تقييم المستوى : سفير الصداقة will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سفير الصداقة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سفير الصداقة

سفير الصداقة غير متواجد حالياً

الشهادة لمسابقة الفانوس:  - السبب: وسام افضل موضوع واقعي الاول:  - السبب: اجمل تقرير ثقافي الثاني:  - السبب:
: 3 ( ...)
افتراضي

تقرير طبي بمنتهى الروعه ومعلومات قيمة ومفــــيدة

عاشت ايدج أختي العزيزة " اصلهان " على ما تقدميه

لنا هنااا من دراسات وتقارير طبية قيمة ومفيدة، بأنتظار

جديدكِ القادم هناااا وردة ..


تحياتي لكِ

من مواضيع سفير الصداقة في المنتدى







التوقيع - سفير الصداقة


الشكر الجزيل للمبدع الاخ عباس الخشيمي على التصميم

قديم 11-26-2011, 01:07 PM رقم المشاركة : 4
Sessizlik Meleği
طباخة عراق السلام

الصورة الرمزية Sessizlik Meleği
 
تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية : 36691
الإقامة : Kerkük'te
الهواية : Kağıtlarım arasında ara
الجنس : Female
المواضيع : 8981
الردود : 63103
مجموع المشاركات : 72,084
معدل تقييم المستوى : Sessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really nice

Sessizlik Meleği غير متواجد حالياً

الاول في مسابقة فطورنا عليكم:  - السبب: الفائز الاول اجمل ستايل مطبخي:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل ستايل تقديم الاكل:  - السبب: الاول بمسابقة رحلة الى مسرح عالمي:  - السبب: الثاني بافضل تصميم واختراع:  - السبب: الاول بمسابقة معالم وآثار:  - السبب: الثاني باجمل مفرش سرير:  - السبب:
: 36 ( ...)
افتراضي

شكرا للمرور
سلامي

من مواضيع Sessizlik Meleği في المنتدى







التوقيع - Sessizlik Meleği

قديم 11-26-2011, 07:13 PM رقم المشاركة : 5
ذوالفقار العراقي
عضو فعال

الصورة الرمزية ذوالفقار العراقي
 
تاريخ التسجيل : Feb 2010
رقم العضوية : 35933
المواضيع : 55
الردود : 67
مجموع المشاركات : 122
معدل تقييم المستوى : ذوالفقار العراقي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ذوالفقار العراقي

ذوالفقار العراقي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على هذا الموضوع

من مواضيع ذوالفقار العراقي في المنتدى

قديم 11-26-2011, 10:04 PM رقم المشاركة : 6
Ñäƌêŋ
زهرة عراق السلام \ مشرفه عامه

الصورة الرمزية Ñäƌêŋ
 
تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 27539
الإقامة : في روح عراق السلام
الهواية : Design, Internet, drawing
الجنس : أنثى
المواضيع : 8757
الردود : 58618
مجموع المشاركات : 67,375
معدل تقييم المستوى : Ñäƌêŋ is a jewel in the roughÑäƌêŋ is a jewel in the roughÑäƌêŋ is a jewel in the rough

Ñäƌêŋ غير متواجد حالياً

الثاني بمسابقة مطبخك احلى:  - السبب: الثاني بمسابقة بين اوتار الموسيقى:  - السبب: الاول بمسابقة U.S  Cares:  - السبب: الثاني بمسابقة Star Style:  - السبب: الفائز بالتحدي بين الرجال والنساء:  - السبب: هذا شنو الوسام الدائم:  - السبب: الفئز الدائمالفائز بسيارة غزل:  - السبب:
: 39 ( ...)
افتراضي

تقر ير طبي رائع
الف شكر عيوني

تحياتي

من مواضيع Ñäƌêŋ في المنتدى







التوقيع - Ñäƌêŋ



قديم 11-27-2011, 12:19 PM رقم المشاركة : 7
حكاية قلم
طبعي الوفة

الصورة الرمزية حكاية قلم
 
تاريخ التسجيل : May 2009
رقم العضوية : 29512
الإقامة : قلعة سكر
الهواية : السفر والمرح
الجنس : ذكر
المواضيع : 3988
الردود : 31652
مجموع المشاركات : 35,640
معدل تقييم المستوى : حكاية قلم will become famous soon enough

حكاية قلم غير متواجد حالياً

اجمل مسج الشهاده:  - السبب: العضو المميز في القسم الطبي:  - السبب: المميز في صور الكارتون:  - السبب: المميز في قسم احلى الصور:  - السبب: المميز بقسم الديكور:  - السبب:
: 5 ( ...)
افتراضي

عاشت اايدي على موضوعكم
في عالم الصحة والطب العالمي
والامراض مشكورين على النقل
تقبلو مروري

من مواضيع حكاية قلم في المنتدى







التوقيع - حكاية قلم

قديم 11-27-2011, 01:47 PM رقم المشاركة : 8
Sessizlik Meleği
طباخة عراق السلام

الصورة الرمزية Sessizlik Meleği
 
تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية : 36691
الإقامة : Kerkük'te
الهواية : Kağıtlarım arasında ara
الجنس : Female
المواضيع : 8981
الردود : 63103
مجموع المشاركات : 72,084
معدل تقييم المستوى : Sessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really niceSessizlik Meleği is just really nice

Sessizlik Meleği غير متواجد حالياً

الاول في مسابقة فطورنا عليكم:  - السبب: الفائز الاول اجمل ستايل مطبخي:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل ستايل تقديم الاكل:  - السبب: الاول بمسابقة رحلة الى مسرح عالمي:  - السبب: الثاني بافضل تصميم واختراع:  - السبب: الاول بمسابقة معالم وآثار:  - السبب: الثاني باجمل مفرش سرير:  - السبب:
: 36 ( ...)
افتراضي

شكرا للمرور
تحياتي

من مواضيع Sessizlik Meleği في المنتدى







التوقيع - Sessizlik Meleği

موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


شــ( المياه البيضاء بالعين )ــامل

المنتدى الطبي



الساعة الآن 02:58 PM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية