منتديات عراق السلام

اعلانات المنتدى

 

 

 

 

 

 

 

 

   
العودة   منتديات عراق السلام > منتديات الصور > منتدى السيارات

منتدى السيارات خاص بصور السيارات وكل ما يتعلق بها.

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2012, 01:08 AM رقم المشاركة : 1
أحزان
مشـرفـة سـوبـر ( قلــم مميــز )

الصورة الرمزية أحزان
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25435
الإقامة : العراق
الهواية : التصفح بمنتدى عراق السلام
الجنس : Female
المواضيع : 10194
الردود : 82439
مجموع المشاركات : 92,633
معدل تقييم المستوى : أحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura about

أحزان غير متواجد حالياً

الشهادة لأجمل قصه منقوله:  - السبب: الشهادة لمسابقة الاسرة السعيده:  - السبب: شهادة مسابقة المرشد السياحي:  - السبب: شهادة مسابقة قصتي:  - السبب: اجمل موقف خباثه الشهادة:  - السبب: وسام الخواطر:  - السبب: قصة من الذاكرة المركز الاول:  - السبب:
: 29 ( ...)
افتراضي لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد


جميرا دبي وشاطئها مكان رائع وجميل يمثل الأنتقال بين عراقة وأصالة الماضي وتطوره وحداثة اليوم يمر من خلالها شارع

الشاطيء، جميرا فيها طابع الفخامة ولمسة وجمالية العمران الغربي وزخرفتها العربية والتي تجمع بين قمة الثراء

وأحاسيس التقاليد العربية، في نهايته وعلى الشاطيء منطقة تسمى جميرا بيتش رزدينس وهي من المواقع السياحية في دبي

وتعتبر من أجملها وفيه شارع قريب من البحر يمتد طوله1,7 كيلو متر،

فيه أكثر من ثلاثين مطعما وعشرات المقاهي والمحلات الجميلة على جانبي الطريق وفيه مجمعات من العمارات السكنية ذات

الأشكال الهندسية الجميلة والفنادق الفاخرة وممشى جميل للتنزه وأماكن بيع الأكسسوارات العصرية، من الوهلة الأولى تحس

أنك في أجواء فرنسية وأن لم تكن مبالغ فأنه يشبه شارع الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية وشارع الحمرا في بيروت، في

هذا الشارع وأثناء عطلة نهاية الأسبوع وهي الجمعة والسبت،يكون مليء بالحركة ويزدحم بالمارة وبالسيارات الحديثة

والفارهة والقديمة التي تستهوي الأنظار الكثيرة وهناك من يعرض سيارته وهو ممتليء بالعنفوان والتفاخر والتباهي وأحياناً

الغرور، وقسم راكب سيارته المكشوفة كأنه عارض نفسه وعارض سيارته، وعلى الرصيف في هذا الشارع وأنا جالس في

مقهى الكوستا الأيطالية أرتشف القهوة وأنا أشاهد أنبهار الناس وأعجابهم بالسيارات الفارهة وكذلك كيفية أحتفاظ هواة

السيارات القديمة بسياراتهم والأهتمام بها،وفي الشارع توجد بعض المواقف تقف عندها بعض السيارات القديمة،أعادت لي

ذكريات الماضي وأن أشاهد الصغار يعبروا ببرائتهم الطفولية بالمشاهدة والقيام بألتقاط الصور وأكتشاف محتوياتها، كذلك

المتواجدون من أبناء الجاليات الأجنبية من جنسيات مختلفة،




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


غرقت بالتأملات عندما وقع نظري على سيارة جداً قديمة(أنتيكة) نوع بينتلي تجوب ممشى الشاطيء،ظهر فيما بعد أنها أول

سيارة سباق مصنوعة عام 1920 يقودها صاحب شركة بينتلي الأنكليزية بنفسه، ويدعى أوين بينتلي حيث جلبها من أنكلترا

بهدف الترويج والدعاية رغم شهرة سيارة بنتلي وثمنها الباهظ،فكانت تأملات أحلام وأسئلة عن شارع الرشيد وشارع التهر

وأبو نؤاس التي فيهما المقومات التي تجعلهم ينافسون هذا المكان لوأعتنينا بهم وبتراثهم وبمكانتهم عند أهل بغدادومن

زارهاأيا كان.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

كان صديق عزيز أقترح الكتابة عن السيارات التي كان يستخدمها البغداديين في الخمسينات والستينات،أسماؤها وموديلاتها

وأسماء العوائل التي كانوا يستخمونها والشركات المجهزة،وفي هذا المكان الجميل أسترجعت ذكرياتي وبعدها أستفسرت من

الأصدقاء والمعارف والأنترتيت لغياب قاعدة المعلومات من شرطة المرور بسبب سرقتها أو العبث بها أو أحتراقها عام

2003 من قبل الرعاع وبتشجيع من المحتل، أستطعت أن أجمع المعلومات التي تعينني بكتابة مقالة عن السيارات ولنبحر في

محيط تأريخ وصول السيارات في العراق ومادونه بعض الكتاب عن الشركات المجهزة وورش تصليحها وصولا الى عصرها

الذهبي لتشكل علامة لمدنية التطور وألى ما آلت اليه من فوضى الآن.




تعرفت بغداد الى مدنيتها الحديثة لأول مرة بظهور أول سيارة وكان ذلك في العام1908 من نوع الأولدزمبيل ذات الأربع

أبواب ومكشوفة قادها مالكها السيد ديفد فوربس وهو أسكلتندي كانت لهم شركة تدعى((ماك أندرو وفوربس)) لها فرع في

البصرة قادما من الأسكندرونة مرورا بحلب وعبرالصحراء الغربية، ويصف الدكنور علي الوردي في كتابه((لمحات من

تأريخ العراق..)) فيقول:




( وفي عام1908 وردت الى بغداد من حلب أول سيارة فخرج أهل بغداد للتفرج عليها وصار بعظهم ينظر تحتها لكي يكتشفوا

الحصان الكامن في بطنها على زعمهم أذ لم يكن من المعقول أن تسير عربة من غير حصان يجرها)، ترك السيد ديفيد

السيارة بعد أن أصابها بنجر في أحدى عجلاتها،وتشير الأدبيات أن السياسي الغني وعضو مجلس البلدبة حمدي بابان بأنه

أول من أمتلك سيارة في بغداد،فربما أن السيارة التي تركها فوبس هي ذاتها أصبحت ملكاً لحمدي بابان، أخذ يتجول بها في

شارع ( خليل جادسي) قبل أن يتحول أسمه الى شارع الرشيد ،فأدهشت البغداديين وأخذت الطرائف وهم مشهورين بها

طريقها للنشر ويمكن تلخيص قسماً منها:

*- هاي شنوا حديد ويمشي إ من يصدق الحديد يمشي .

*- بعض جلب البريسم ووضعه تحت السيارة ليطعم الحصان الذي في داخلها.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

بعد أفتتاح شارع الرشيد أخذ سكان الكاظمية والكرخ والفضل يجلسون في المقاهي المنتشرة على جانبي الطريق لرؤية

السيارات وكانت بعدد الأصابع والربلات التي تجرها الخيول ووقعت بعض الحوادث بين السيارات والربلات لجفول الخيول

عند سماعها للهورن، كذلك وقعت بعض الحوادث مع الكاريات التي تجرها الخيول بين الكرخ وساحة الشهداء والكاظمية.


بدأت الشركات أمتيازها بأستيراد السيارات غالبها كانت ملكا لعائلات يهودية حيث قامت:

*- شركة أبراهيم وشفيق عدس أستيراد سيارات فورد الأمريكية.


*- شركة خضوري وعزرا أمير لاوي أستيراد سيارات شفروليه والبويك الأمريكية.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

*- شركة داود ساسون أستيراد السيارات البريطانية موريس وأوستن وفنكارد.

*- شركة يوسف سعد أستيراد سيارات البيكاردو والدكسن.

*- شركة جورج عبديني لبناني بأستيراد السيارات الألمانية.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

*- شركة كتانة لأستيراد سيارات الدوج والبلايموث الأمريكية.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

*- شركة عزرا حكاك أستيراد الباصات الصغيرة.


*- حافظ القاضي تاجر السيارات.




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

*- شركة عريم لأستيراد سيارات الفورد تاونس الألمانية.




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

*- شركة فائق عبيدة لأستيراد سيارات مرسيدس الألمانية.

*- أولاد بنية لأستيراد السيارات في منتصف التسعينات.

وفي العشرينات تبدل نظام السير من اليمين الى اليسار وقام الأسطة سلمان الميكانيكي في شركة لاوي بتبديل مقود السيارة

من اليمين الى اليسار،وكان أول فيترجي فد أتخذ في فندق حبيب في سوق الهرج في الميدان محلا لورشته عام1920.



وبسبب التسهيلات والدعايات التي روجتها شركات أستيراد السيارات وأتساع الشورع المبلطة أقدم كبار رجال السياسة

والعسكر والأطباء والتجار والموضفين الكبار والأغنياء بأقتناء السيارات فكانت أرقامها الأولى من نصيب:

سيارة 1 بغداد تعود للحاج سليم خورشيد مدير الشرطة، سيارة2 بغداد تعود للتاجر اللبناني جورج عابديني وهو وكيل

السيارات الألمانية، سيارة 3بغداد تعود لرئيس الوزراء علي جودت الأيوبي، سيارة 4بغداد تعود لأمين العاصمة السيد نشأت

السنوي، سيارة 5 بغداد تعود للسيد فخري الطبقجلي، سيارة 6بغداد تعود لرئيس الوزراء جميل المدفعي، سيارة7بغداد تعود

للسيد شهاب الدين الكيلاني، سيارة 8بغداد للوزير جلال بابان، سيارة 9بغداد لرئيس الوزراء رشيد عالي الكيلاني،




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


سيارة 10بغداد للسيد حسام الدين جمعة متصرف بغداد، سيارة 12بغداد تعود للسيد ناجي الأصيل مدير الآثار العام، سيارة

14بغداد تعود للسيد أنطوان نحاس، سيارة 15يغداد تعود للسيد عبد المنعم الخضيري، سيارة 17يغداد تعود للسيد رؤوف

الجيبجي، سيارة 18بغداد تعود لرئيس الوزراء ناجي شوكت،




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


سيارة 20بغداد تعود لرئيس الوزراء نوري السعيد، سيارة 22بغداد تعود الى السيد رؤوف البحراني، سيارة 23بغداد تعود

للتاجر والوزير محسن شلاش، سيارة 30بغداد تعود للسيد جلال خالد، سيارة 33بغداد تعود للدكتور مظفر الزهاوي، سيارة

35بغداد تعود للسيد تحسين علي، سيارة 40بغداد تعود للسيد أسكندر أسطيفان، سيارة 44بغداد تعود للسيد ناجي الخضيري،




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


سيارة 47بغداد تعود لرئيس الوزراء صالح جبر، سيارة 49بغداد تعود للسيد عبد الرزاق فتاح، سيارة 58بغداد تعود للسيد

محمود الدفتري، سيارة 59بغداد تعود للوزير توفيق السويدي، سيارة 60بغداد تعود للسيد علوان حسين، سيارة 70بغداد

تعود للسيد محمد الصدر،



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


سيارة 79بغداد تعود للسيد جميل عبد الوهاب، سيارة 90 بغداد تعود للسيد أبراهيم كمال، سيارة100 تعود للسيد عبد الحليم

السنوي، سيارة 120بغداد تعود للسيد عارف السويدي، سيارة 300بغداد تعود للسيد عبد الهادي الجلبي.




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

في الموصل هناك من يقول بأن أول من أدخل السيارة الى الموصل هو السيد محمد باشا الصابونجي عام1919 ..وأن

السيارة 1موصل سجلت بأسم الدكتور داوود سليم الجلبي، و 2موصل بأسم سليمان بك الجليلي، و3موصل بأسم عبد الباقي

الجلبي حمو...



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


و 4 موصل بأسم الدكتور صديق الجليلي، و 5موصل بأسم عجيل الياور، وتلتها سيارات بأسم الجربا وغيرهم من أشراف

وتجار الموصل.




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

في البصرة وفي العشرينات من القرن الماضي، قيل أن البدفورد الحمراء أدخلها صالح البيك عبد الواحد، وأخوه عبد الله

أدخل بعده بدفورد سمائية، وعبد القادر باشا عيان،




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


وعبد السلام باشا عيان حصل على رقم 1بصًرة على سيارته الروزرايس، وأن أول شركة مواصلات أسسها حامد النقيب في

عام1927 بين البصرة والكويت وأستعمل سيارة الفورد من شركة عدس، والجدير بالذكر أن الكويت دخلتها السيارة

عام1912 والبحرين بعدها بسنة وفي نجد بعدها،لذا فأن العراق كان أول دولة خليجية تدخله سيارة في ذلك الزمان، كما أن

شركات عدس واللاوي كانتا المجهز لكثير من طلبات دول الخليج في تلك الفترة.




لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف

أن ما ذكرناه حول تراث أرقام السيارات ومالكيها من السياسيين والطبقة المهمة في المجتمع العراقي،هو نفسه بالمقاس لمن

يمتلك الأرقام الصغيرة في كثير من البلدان العربية ،وهنا في الآمارات حيث أسكن الآن، فتباع لوحة أرقام السيارة بمبالغ

فلكية، فلقد بيع رقم( 14-جي) بمبلغ 577ألف دولار في أطار مزاد نظمته مؤوسسة التراخيص في هيئة الطرق والمواصلات

الأماراتية حيث شهد أقبالا واسعا على شراء الأرقام الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية وفق منظور الحماسة والكشخة

والتباهي ولفت النظر.



لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف


بدأت سيارات التكسي عملها في منتصف العشرينات حيث ظهرت سيارات الفيات الأيطالية صغيرة الحجم وبعدها تنوعت حيث

الأمريكية والأنكليزية والالمانية والفرنسية متوسطة الحجم،



وفي الثلاثينات بدأ أمتحان سواق السيارات لأعطائهم الأجازات وكان الأختبار خلف جامع السراي في الميدان، وبدأ شرطي

المرور عمله عندما بدأت العربات والكاليهات وكانوا ثلاثة في بغداد وواحد لكل لواء.




glphj oh'tm ,o,h'vuk hgsdhvhj ,;dt ;hkj f]hdhjih ,lh Ngj Hgdi td fy]h]


من مواضيع أحزان في المنتدى







التوقيع - أحزان



هُناك اوْجَاع لاتهَدأ لأنهَا بِبْسَاطه .. اوجَاع صَامِته {~

اح ـزآن




رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 01:09 AM رقم المشاركة : 2
أحزان
مشـرفـة سـوبـر ( قلــم مميــز )

الصورة الرمزية أحزان
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25435
الإقامة : العراق
الهواية : التصفح بمنتدى عراق السلام
الجنس : Female
المواضيع : 10194
الردود : 82439
مجموع المشاركات : 92,633
معدل تقييم المستوى : أحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura about

أحزان غير متواجد حالياً

الشهادة لأجمل قصه منقوله:  - السبب: الشهادة لمسابقة الاسرة السعيده:  - السبب: شهادة مسابقة المرشد السياحي:  - السبب: شهادة مسابقة قصتي:  - السبب: اجمل موقف خباثه الشهادة:  - السبب: وسام الخواطر:  - السبب: قصة من الذاكرة المركز الاول:  - السبب:
: 29 ( ...)
افتراضي


أن أول سيدة حصلت على رخصة قيادة المركبات عام 1936 وشوهدت وهي تقود سيارتها الأنكليزية هي أمينة علي صاحب

وسط ذهول وعدم تصديق البعض ومنهم من أستهجن ومنهم من أعجب بالمبادرة.


كلما شق طريق وتم تعبيدها وتعبيد الطرق الذي يربط بغداد بالألوية قبل أن تستيدل بتسمية المحافظات أزداد عدد

السيارات،أستبشر اهل بغداد بأنشاء مصلحة نقل الركاب عام1938 وكان المسؤول عنها أبراهيم شندل الموظف في أمانة

العاصمة، وكانت الباصات مشتراة من سكراب الشعيبة وضعت لها أبدان خشبية صناعة لنجارين عراقيين‘ أستبدلت بعدها

بالباصات الأنكليزية الحمراء، وكانت تعمل من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر ليلاً.



في 4 نيسان 1939 فجع العراقيون بمصرع الملك غازي في حادث سير مفتعل! تشير بأصبع الأتهام نحو بريطانيا أثر

أصطدام سيارته التي كان يقودها بعمود الكهرباء في منطقة الحارثية قرب قصر الزهور، والجدير بالذكر أن سيارته من نوع

مارسيدس وهي مهداة من هتلر، وهي فريدة من نوعها حيث صنعت ثلاثة منها تحمل نفس المظهر الخارجي(بدنها) أستخدم

واحدة هتلر والثانية الملك غازي والثلثة لموسوليني رئيس أيطاليا، وبهذا بكون الملك غازي أول مسؤول يتعرض بحادث

سيارة؟.


وفي الخمسينات بدأ أزدهار بغداد وألوية العراق نتيجة سياسة ومشاريع مجلس الاعمار ودور المجلس النيابي الملموس ولأن

أعضائه يعدون النخبة والتي أتسمت بأتساع قاعدنها الثقافية والمتطلعة الى التنمية والنهوض بالعراق الى مراتبه العليا

والحديثة، وليس كما يمثله نواب العراق الآن، فشقت الشوارع والطرق السريعة والطرق بين بغداد وألوية العراق(محافظاته)،

فتطورت أستخدامات قطارات السكة الحديدية وبدقة عالية الوصول والمغادرة ، وأستخدمت السفن التجارية والنهرية وكانت

شركة بيت لنج هي المسؤولة عن نقل البضائع....



وشركة نيرن عبر الصحراء لنقل المسافرين الى سوريا وشركة السندباد، وشركة نقليات الجزائري لنقل البضائع، وأزداد

عدد باصات نقل الركاب وأخذت تغطي كافة مناطق بغداد، وأنشأت مكاتب لسيارات الأجرة التكسي في المناطق وحيث كان

بأمكان أية عائلة الأتصال بالمكتب لترسل أليهم سيارة التكسي لتقلهم للمكان الذي يريدونه وكذلك مكاتب النقل بين بغداد

والألوية حيث كانت سياراتها تأتي الى البيوت لنقل المسافرين، أزداد عدد السيارات وتنوعت مصادر صناعاتها ولم تكن هناك

أية سيارة من الأتحاد السوفيتي وبولونيا والمانيا الديمقراطية،وعدد قليل جدا ونادر للسيارت اليابانية التي جلبت عن طريق

موظفي وزارة الخارجية، ظل مالكي السيارات من الوزراء وكبار التجار وكبار الضباط والشرطة وكبار الموظفين واولادهم،







ويقال أن سيارات التنتة(المكشوفة)كانت من نصيب شباب تلك العوائل، وكنا صغارا نتفرج عليهم وهم يقودونها وكان أغلبهم

يتصرفون بموضوعية وعدم طيش ولكن كما يقال للكشخة، والبعض القليل مغرور ومتباهي بقيادة سيارته، جهزت شرطة

النجدة بسيارات البونتياك السوداء، كانت بغداد نظيفة ونصبت في مناطقها أكشاك التلفون العمومي في أقفاص للألمنيوم

مؤطرة بالزجاج، ووضعت سلات بلاستيكية وردية اللون للقمامة في أغلب الشوارع.





في بداية الستينات ونتيجة العلاقات الجيدة مع الأتحاد السوفيتي وصلت بغداد سيارات الفولكا والتي يسميها

البغداديون(البعيرة) لمتانتها وملاءمتا للجو العراقي، ونظراً لاسعارها الواطئة مقارنة بالسيارات الغربية والأمريكية اقتناها

بعض الموظفين وضباط الجيش الصغار والشرطة وسائقي التكسي،



وفي 14/7/1964 في عهد الرئيس عبد السلام عارف صدر القرار رقم99 لسنة 1964 تم بموجبه تأسيس الشركة العامة

لتجارة السيارات وبدلا أن تكون تنافسية مع شركات القطاع الخاص ألا أنها جمدت اعمال تلك الشركات من أستيراد السيارات

وبهذا الأجراء فقد أنتشرت (مودة الزي الموحد) وليس (الزي المتنوع) وبدأت الشركة بالتفاوض مع اليابانين والفرنسيين

والروس والبولونين لاستيراد السيارات منها،







ومع ذلك فقد سمحت الدولة الموظفين الذين يعملون في السلك الدبلوماسي والطلبة الدارسين من جلب سيارة من أي منشأ

يرغبون عند انتهاء عملهم ودراستهم بالخارج، وهنا نشط قطاع آخر هم تجار المعارض، وأبتدأ روتين التسجيل والقرعة

للحصول على السيارة،وبهذا أصبحت السيارة تجارة لمن يريد أن يبيعها في المعارض بسعر أعلى من ما دفعه للشركة، ومع

ذلك أزداد عدد السيارات في الشارع وبدأت اللقاءات العاطفية تأخذ مكانها بالتجول بالسيارة وكان النصيب الأكبر للضباط

والطيارين، كما أزداد عدد الفتيات والسيدات من سياقة السيارة...







وكنا في منتصف الستينات نراوغ الأهل في فترة الظهر عند ما ينامون وننطلق بالسيارة للتجول بالمنطقة لدواعي الكشخة

والتباهي أيام المراهقة ونمر الى بييوت الوزيرية والصليخ وشارع طه وشارع الضباط، كل ذلك التصرف ولم نكن نملك أجازة

السوق ، كذلك كان يعمل أصدقائنا وسيتذكرون ذلك عند قراءة المقالة،وبقت سيارات المسؤولين الوزراء منهم هي

المرسيدس، والشرطة الكورفير الأمريكية والتي تستورد عن طريق الشركة العامة للسيارات،وفي نهاية الستينات كان من

معارفنا من يسوق سيارة السبورت نوع (مج) هم سعد عباس التميمي وكان رقم سيارته صغير نسيت كم كانت،وسمير شريف

وقصي الخضيري.






في بداية السبعينات تبدلت الصورة، تشاهد سيارات فرنسية كالبيجو والرينو وسيارات مصرية نصر وخليط من السيارات

الأمريكية والأنكليزية المستوردة سابقاً وسيارات الفيات الأيطالية والروسية،وكلها لا تلبي طموحات وأحتياجات الطلب بسبب

وجود شركة واحدة للتوزيع،،أقتنيت سيارة أوستن نوع الميني وأنا طالب في السنة الرابعة، ومع تأميم النفط في عام 1973

والخطة التطويرية لكافة مرافق الدولة العراقية من تصنيع وبناء وشق الطرق الواسعة التي تربط محافظات العراق بالدول

المحيطة زاد الطلب للسيارات بكافة أنواعها، فالشركات الأجنبية العاملة جلبت سيارات من مختلف المناشيء ووضعت لها

لوحات أدخال كمركي مؤقت والشركة العامة للسيارات أستوردت الكثير من السيارات كان نصيب اليابانيين عالياً، وبصدور

قانون الكفاءات أمكن حاملي شهادة الماجستير من أستيراد سيارة بدون كمرك عن طريق الأستيراد الشخصي أو عن طريق

الشركة العامة للسيارات، فكانت المرسيدس هي السيارة المطلوبة، وكنت من اللذين أستفادوا من هذا القانون، كانت الناس

تعرف أصحاب الشهادات من سياراتهم،






أزدادت السيارات اليابانية وبدأت السيارات الأمريكية والأنكليزية بالتلاشي لقدمها وعدم أستيراد لها عن طريق الشركة، جرى

أستبدال باصات المصلحة من الأنكليزية الى الباصات الهنكارية التي تم تجميعها في شركة صناعة السيارات في الأسكندرية،

وباصات نصر المصرية، وكانت هذه الباصات غير ملائمة للجو العراقي وكانت كثيرة الأعطال، وبدأت الفورد تاونس 14

راكب عملية النقل الخصوصي في مناطق بغداد ويسميها البغداديون الفورتات، وياما حصلت قصص ونقاشات تتناول مواضيع

أجتماعية وسياسية أحياناً، وكثيراً ما يحتدم النقاش حول مسألة ما، كما كانت هذه السيارة ميدان للتعارف بين الناس وخاصة

النسوة،







أفتتح متحف خاص في حديقة الزوراء ووضعت فيه سيارات تعود للعائلة المالكة ولبعض الشخصيات البغدادية والتجار

والوجهاء حصلت عليها الأمانة وأحتفظت وكانت السيارات ألمانية وأنكليزية وأمريكية كالمرسيدس والشفروليت والكاديلاك

والبينتلي والأنترناشنال والكونتنتال وكان عددها بحدود عشرين سيارة،وععد من العربات المصنوعة في أنكلترا وهي تعود

للعائلة الملكية، وكان الزائرون يلتقطون الصور عندها وكان الأقبال على المشاهدة كثير ومميز،ولا ندري ماحصل لها بعد

الأحتلال، حيث من المفروض أن يعاود المتحف عمله حفاظاً على أرث يوصف تأريخ العراق الحديث ولكي يطلع عليه الجيل

الحالي والأجيال القادمة لسحر ونكهة سيارت الماضي وما كان يستخدمه المجتمع العراقي من العربات وصولا الى السيارات

والمجتمع .



في الثمانينات أصبحت السيارات اليابانية التيوتا والمتسوبيتشي والباسات البرازيلي هي السائدة في الشوارع وأثناء الحرب

العراقية الأيرانية كان نصيب السيارات الى الضباط ونواب الضباط والشهداء هو الأبرز من المستفيدين، أستبدلت سيارات

التكسي القديمة بسيارات تيوتا حديثة ورحلت تلك السيارات القديمة الى المحافضات، وأزدهرت معارض السيارات الأهلية

بالبيع نظراً لعدم تجهيز الشركة ألا لمنتسبي القوات المسلحة وأجهزة الشرطة، وسمح للمدراء العامين بأقتناء سيارة تيووتا

من الشركة كل سنتين شريطة الأستغناء عن سيارة الدولة وسائقها.



في بداية عام 1990 أستوردت الشركة سيارات أمركية هي الأولزموبيل وشوفرليت الكندي والأمريكي،ولكن بعد حرب الخليج

الأولى وفرض الحصار لم تستطع الشركة أستيراد أية سيارة بسبب الحظر، ولكن عندما وافق العراق على قرار النفط مقابل

الغذاء، بادرت الدولة بالموافقة بأنشاء وكلاء أستيراد للقطاع الخاص، حيث عادت حركة السيارات الجديدة بالدخول الى بغداد

ولكن بأعداد غير كافية أغلبها أستوردتها الشركة العامة لأستيراد السيارات،وأستمر هذا الحال الى الأحتلال ،وبعد الأحتلال

ونتيجة لعدم وجود ضوابط وقوانبن تحكم البلد، وبالأضافة الى ما سرق من سيارات كانت موجودة في مخازن الشركة، أصبح

الشارع يعيش فوضى أستيراد وبدون رقيب ولا حرص وبشكل عشوائي في النوعيات من السيارات ذات المناشء الرديئة

وكلها بدأت تحمل مصطلح المنفست، تصور حتى سيارات مقودها اليمين بدلا من اليسار تشاهدها هناك.







من دفاتر ذكرياتي التي أعلمها أنه كان من هواة جمع السيارات التأريخية التراثية أولاد بنيه والأستاذ خليل بالذات، حيث

يحتفظ بعدد منها، وكذلك بيت المؤرخ فهمي سعيد في شارع طه وكنا نرى السيارة في مدخل الحديقة القريبة من دجلة، وكذلك

أمتلاك وزير النفط السابق المهندس أسامة الهيتي الذي له سيارتين أو ثلاثة وهو من يقوم بأدامتها بشكل مستمر، وكذلك

الأستاذ والصديق خسرو الجاف،ولا أدري هل لازال الأصدقاء سعد التميمي وقصي الخضيري محتفظين بسياراتهم السبورت؟،

وبالتأكيد توجد عائلات وأشخاص آخرين يمتلكون هذا الأرث من السيارات القديمة لاأعلمه ولكن قد يعلمه الآخرين من هم

بسن أكبر منا..





التعطش لأمتلاك سيارة وقيادتها وفق الظوابط والخدمات المتوفرة حالة حضارية، وكان من المستحسن أن يكون هناك توازن

وسياسة تنافسية بين القطاع العام والخاص بشأن أستيراد السيارات، وهذا لم يكن معمول به منذ عام1964 عندما أنشأت

شركة حكومية لأستيراد السيارات وأصبحت هي المحتكرة لها،هنا في الأمارات لاوجود للدولة في مسألة أستيراد السيارات بل

تركتها لوكلاء الشركات وهم مواطنون أماراتيون وهم اللذين يوفرون مجمعات الأدامة والتصليح،بالأضافة لما موجود من

ورش لقطاعات أخرى،الدولة مسؤلة عن أجازات السوق والتسجيل والفحص السنوي والرسم الكمركي وهي التي وفرت

الطرق الكفيلة بأستيعاب واسطات النقل وحركتها،وبأمكان أي فرد مواطن أو وافد كما يطلق عليه أختيار السيارة التي يريدها

طالما له أقامة وعمل وأجازة سوق أماراتية، وفي كل الأحوال يستطيع شراء سيارة بتمويل من البنوك وبأقصاط شهرية...















منقولـ

من مواضيع أحزان في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة أحزان ; 11-15-2012 الساعة 01:05 PM .
رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 10:59 AM رقم المشاركة : 3
KaMoNa
سندريلا المنتدى

الصورة الرمزية KaMoNa
 
تاريخ التسجيل : Jun 2008
رقم العضوية : 19527
الإقامة : Baghdad's girl
الهواية : Every Beauty Things
الجنس : أنثى
المواضيع : 594
الردود : 11732
مجموع المشاركات : 12,326
معدل تقييم المستوى : KaMoNa will become famous soon enoughKaMoNa will become famous soon enough

KaMoNa غير متواجد حالياً

الفائز بمسابقة سندريلا المنتدى:  - السبب: Designer Iraqpf:  - السبب: وسام مسابقة اجمل بطاقة 2012 الثاني:  - السبب:
: 3 ( ...)
افتراضي

موضوع جدا مميز وراائع ومممتع للغاية

احسنتِ الانتقاء وردتي

سلامي لكِ

من مواضيع KaMoNa في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 11:13 AM رقم المشاركة : 4
رقة الورد
أنثــــى برائحة الــــــورد

الصورة الرمزية رقة الورد
 
تاريخ التسجيل : Jun 2012
رقم العضوية : 48399
الإقامة : مملكتي الخاصة
الهواية : ابتسم ^_^ (فــ هناك من يحبُ ان يرى ابتسامتك)
الجنس : أنثى
المواضيع : 4888
الردود : 38339
مجموع المشاركات : 43,227
معدل تقييم المستوى : رقة الورد will become famous soon enoughرقة الورد will become famous soon enough

رقة الورد غير متواجد حالياً

الفائز بمسابقة اغرب صورة:  - السبب: الفائز في مسابقة ليلة رمضانية:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل طفل كرسمس:  - السبب: الثاني بمسابقة اجمل البلدان:  - السبب: الاول باجمل نقش حناء:  - السبب: الاول باجمل ستايل للعيد:  - السبب: الثاني بمسابقة معالم وآثار:  - السبب:
: 32 ( ...)
افتراضي

تقرير مميز
ومجهود رائع
عاشت الايادي
تحياتي

من مواضيع رقة الورد في المنتدى







التوقيع - رقة الورد

رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 01:06 PM رقم المشاركة : 5
أحزان
مشـرفـة سـوبـر ( قلــم مميــز )

الصورة الرمزية أحزان
 
تاريخ التسجيل : Nov 2008
رقم العضوية : 25435
الإقامة : العراق
الهواية : التصفح بمنتدى عراق السلام
الجنس : Female
المواضيع : 10194
الردود : 82439
مجموع المشاركات : 92,633
معدل تقييم المستوى : أحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura aboutأحزان has a spectacular aura about

أحزان غير متواجد حالياً

الشهادة لأجمل قصه منقوله:  - السبب: الشهادة لمسابقة الاسرة السعيده:  - السبب: شهادة مسابقة المرشد السياحي:  - السبب: شهادة مسابقة قصتي:  - السبب: اجمل موقف خباثه الشهادة:  - السبب: وسام الخواطر:  - السبب: قصة من الذاكرة المركز الاول:  - السبب:
: 29 ( ...)
افتراضي

شكرا للمرور

من مواضيع أحزان في المنتدى







التوقيع - أحزان



هُناك اوْجَاع لاتهَدأ لأنهَا بِبْسَاطه .. اوجَاع صَامِته {~

اح ـزآن




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


لمحات خاطفة وخواطرعن السيارات وكيف كانت بداياتها وما آلت أليه في بغداد

منتدى السيارات



الساعة الآن 09:29 AM.

دردشة عراقنا دردشة عراقية